طهران: اتهمت وزارة الاستخبارات الإيرانية الباحثة الأكاديمية الأميركية من أصل إيراني هالة اسفندياري بـ quot;محاولة قلب نظام الثورة الإسلامية في إيران.quot; وكانت وزارة الخارجية الايرانية قد أكدت في الرابع عشر من الشهر الحالي التقارير القائلة إن طهران تحتجز الباحثة البارزة.

واشنطن ستحتج رسميا على تصريحات البرادعي حول ايران

مفتشو الوكالة الذرية يقومون بزيارة غير متوقعة لمفاعل نووي ايراني

فقد قال محمد علي حسيني، الناطق باسم الخارجية الايرانية، إن الباحثة قد اعتقلت بشكل قانوني وانها ستعامل معاملة المواطنين الايرانيين. وكانت اسفندياري قد اعتقلت اثناء زيارة كانت تقوم بها لوطنها الام لتفقد والدتها البالغة من العمر 93 عاما. وجاء اعتقالها على خلفية التوتر الذي يشوب العلاقات بين واشنطن وطهران.

يذكر ان ايران لا تعترف بالجنسية المزدوجة. وكان ثلاثة اشخاص قد تعرضوا لاسفندياري عندما كانت في طريقها الى مطار طهران بقصد العودة الى الولايات المتحدة في شهر ديسمبر/كانون الاول الماضي، وسرقوا كل ما كانت تحمله من ممتلكات بما في ذلك جوازي سفرها الامريكي والايراني.

وعند محاولتها استصدار جواز سفر بديل، احيلت اسفندياري الى جهاز المخابرات الايراني حيث اخضعت للاستجواب حول عملها في مركز وودرو ولسون، مؤسسة الابحاث الامريكية المعنية بالشؤون الدولية.

وأحيلت الباحثة، بعد منعها من مغادرة ايران لاربعة اشهر، الى سجن ايفين في طهران. واتهمت صحيفة كيهان الايرانية اسفندياري بالتجسس على ايران لصالح الولايات المتحدة واسرائيل، وبالتحريض ضد نظام الحكم القائم في البلاد.

ومنعت السلطت الايرانية عددا آخر من الايرانيين الحاملين للجنسية الامريكية من مغادرة البلاد مؤخرا، بينهم الصحفي بارناز ازيما الذي يعمل لصالح اذاعة راديو فاردا الممول من قبل الولايات المتحدة.

كما اختفى في شهر مارس آذار الماضي روبرت ليفنسون، وهو عميل سابق لمكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي، اثناء قيامه بزيارة لجزيرة كيش الايرانية.