تحذير لوزير الثقافة العراقي بمحاكمته غيابيًا

بغداد، كركوك: اكدت مصادر امنية وادارية وطبية عراقية مقتل 105 اشخاص على الاقل واصابة نحو 250 اخرين بجروح في هجوم انتحاري نفذ بوساطة شاحنة مفخخة استهدف بلدة امرلي التركمانية الشيعية شمال بغداد صباح السبت.وكانت مصادر طبية وامنية اعلنت في وقت سابق مقتل 30 شخصا في الهجوم.

واعلن المقدم سامان حميد، معاون مدير التنسيق المشترك في شرطة طوزخورماتو quot;مقتل 105 اشخاص على الاقل واصابة حوالى 250 اخرين بانفجار شاحنة مفخخة يقودها انتحاري وسط سوق شعبية في بلدة امرلي (125 كم شمال بغداد)quot;. واضاف هناك quot;خمسة اشخاص في عداد المفقودينquot; مشيرا الى ان quot;الشاحنة كانت محملة بالطوب متجهة ناحية المحلات التجاريةquot; في ارملي الواقعة بين كركوك وتكريت.

من جهته، قال مدير الطوارئ في مستشفى طوزخورماتو (185 كم شمال بغداد) وسام عبد الله quot;تسلمت تقارير مؤكدة حول مقتل 105 اشخاص واصابة ما لا يقل عن 250 اخرين من مسشتفيات كفري والسليمانية وكركوك العام وازادي (كركوك)quot;.

وبدوره، قال محمد رشيد قائم مقام طوزخورماتو quot;تسلمت تقارير امنية من موقع الحادث تؤكد مقتل 115 عراقيين بالاضافة الى خمسة مفقودين واشلاء حوالى خمسة اشخاصquot;.واكد quot;تهدم 40 منزلا بشكل كامل فضلا عن عشرين محلا تجاريا وعشر مركباتquot;.واضاف quot;تم نقل الجرحى الى مستشفيات طوزخورماتو وكركوك وازادي وكفري نظرا لصعوبة نقلهم الى تكريت بسبب عدم ضمان امن الطريق المؤدي اليهاquot;.

وحول اسباب ارتفاع عدد القتلى، قال رشيد ان quot;الجثث كانت مطمورة تحت الابنية المنهارة كما احترق قسم منها او تمزق (...) انها كارثة كبيرة استهدفت هذه الناحية واهلها فجميع القتلى والجرحى من المدنيينquot;.واكد مصدر اداري في مستشفى طوزخورماتو ان quot;ذوي القتلى قاموا بدفنهم من دون الرجوع الى الشرطة والادارة المحلية في حين ارسل بعضهم الى النجفquot;.

واضاف ان مستشفى طوزخورماتو quot;تلقى 26 قتيلا واكثر من 160 جريحا بعضهم في حالة مستعصية فتم ارسالهم الى مستشفيات في كركوك وكردستانquot;.

وقد تعرضت بعض اماكن تواجد التركمان في المنطقة مثل سليمان بيك وداقوق منذ فترة الى تفجيرات مماثلة اوقعت قتلى وجرحى.وقتل 17 شخصا واصيب 67 اخرون، معظمهم من المدنيين، في 21 حزيران/يونيو الماضي جراء هجوم انتحاري نفذ بوساطة صهريج مفخخ استهدف مجمعا يضم مديرية شرطة سليمان بيك والمجلس المحلي والمكاتب الادارية.وغالبية سكان المنطقة تنتمي الى عشيرة البيات من التركمان الشيعة.

وفي الثامن من حزيران/يونيو الماضي، اكد قائد شرطة محافظة كركوك اللواء تورهان يوسف مقتل 19 شخصا، بينهم خمسة من عائلة واحدة، واصابة 22 اخرين بتفجيرين احدهما انتحاري داخل حسينية داقوق للشيعة التركمان.

مقتل 13 شخصا غالبيتهم من قوى الامن
على صعيدمتصلاعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 13 شخصا، غالبيتهم العظمى من عناصر الامن، واصابة اخرين في هجمات متفرقة السبت بينها تفجير انتحاري بوساطة سيارة مفخخة في بغداد.واعلن مصدر في وزارة الدفاع quot;مقتل ستة اشخاص بينهم خمسة جنود واصابة 22 شخصا بينهم اربعة جنود بجروح بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت نقطة تفتيش للجيش في شارع الربيعي في منطقة زيونةquot;، وسط بغداد.

من جهته، قال مصدر طبي في مستشفى ابن النفيس ان quot;جناح الطوارئ تلقى جثث ثلاثة اشخاص و 15 جريحاquot; فيما اكد مصدر في مستشفى الكندي quot;تلقي عشرة جرحى بينهم ثمانية جنود اصيبوا بالانفجارquot;.

وفي الضلوعية (90 كم شمال بغداد)، قال مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين ان quot;عبوة ناسفة انفجرت قبل ظهر السبت في بوابة محطة وقود الضلوعية عند دخول سيارة تقل آمر الحرس الوطني الرائد عامر نايف ما ادى الى مقتله واثنين من حراسهquot;.واضاف ان الانفجار quot;اوقع خمسة جرحى من المدنيينquot;.

وفي الكوت (175 كم جنوب بغداد)، اعلن الملازم عباس حسين من الجيش quot;مقتل ثلاثة جنود عراقيين واصابة اخر بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة بدرة (شرق)quot;.على الصعيد ذاته، اعلن مصدر في شرطة كركوك (255 كم شمال بغداد) ان quot;مسلحين مجهولين قتلوا شخصا في ناحية تازة (جنوب)quot;.

كما اصيب اربعة اشخاص بجروح بانفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيس جنوب كركوك، وفقا للمصدر.الى ذلك، اعلن مصدر في الشرطة quot;اصابة خمسة من عناصر الشرطة بجروح بينهم اثنان اصاباتهم حرجة، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة المصلى (شمال كركوك)quot;.