القدس: اتهم احد ابرز وزراء الحكومة الاسرائيلية افي ديشتر اليوم الاثنين مصر بغض النظر عن تهريب الاسلحة الى قطاع غزة. وقال الوزير الاسرائيلي المكلف الامن الداخلي لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;المصريين يمكن ان يوقفوا تهريب الاسلحة لكن منذ سبع سنوات لا يفعلون شيئا في هذا الاتجاهquot;. واضاف ان quot;اي شخص عاقل في مصر او اسرائيل يمكنه ان يدرك ان مصر لا تأبه اذا كانت حماس قويةquot;.

وتابع ديشتر القيادي في كاديما حزب رئيس الوزراء ايهود اولمرت والرئيس السابق لجهاز الامن الداخلي (شين بت) quot;برأيي يهم مصر ان تكون حماس قوية لكن ليس قوية جداquot;. وكان نائب رئيس الشين بت عبر عن قلقه الاحد من تصاعد تهريب الاسلحة على الحدود بين غزة ومصر منذ سيطرة حركة حماس على القطاع.

وافادت معلومات حصل عليها الشين بت ان اربعين طنا من الاسلحة والمتفجرات تم تهريبها من مصر الى غزة في الشهرين الماضيين خصوصا عبر انفاق. وقال هذا المصدر ان 13 طنا من المتفجرات و150 قاذفة صواريخ مضادة للدبابات (ار بي جي) ادخلت الى القطاع في آب/اغسطس وحده.

وقدر الشين بت كمية المتفجرات التي دخلت القطاع ب33 طنا في 2006 مقابل ستة اطنان في 2005، الى جانب 14 الف بندقية هجومية و150 قذيفة آر بي جي وعشرين صاروخا. ويؤكد الخبراء ان الانفاق التي يتم حفرها خلال ستة اشهر بين جانبي الحدود في رفح ومحيطها، تمتد مئات الامتار وعمقها بين ستة امتار و15 مترا.