أسامة مهدي من لندن : أعلن وزير الصحة الكردستاني إصابة 13 مواطنًا بمرض الكوليرا من بين 2000 مريض مشتبه فيهم الإصابة بالمرض، وأكد وفاة 5 منهم وأشار إلى أن جسرًا جويًا من المساعدات الطبية القادمة من بغداد بدأت تصل الى مناطق كردستان... بينما قالت القوات الأميركية إنها اعتقلت قائد خلية مسلحة في مدينة تكريت تمولها رغد صدام حسين، وأشارت إلى أنها قتلت 12 مسلحًا واعتقلت 14 آخرين لدى صدها لهجوم شنه 30 مسلحًا ملثمًا في مدينة سامراء. وقال الوزير زريان في مؤتمر صحافي مشترك في مدينة اربيل الشمالية مركز اقليم كردستان مع شيركو عبدالله مدير صحة السليمانية ونعيمة الصغير من منظمة الصحة العالمية ووفد صحي من وزارة الصحة في بغداد اليوم انه سجلت حتى الآن في مدينة السليمانسة (330 كلم شمال بغداد) 13 حالة منها 5 وفيات والباقية قيد العلاج، كما سجلت في محافظة كركوك (255 كلم شمال بغداد) 6 حالات اصابة بالمرض. وأشار إلى أنه لم تسجل في بقية محافظات إقليم كردستان الأخرى وهي اربيل ودهوك أي اصابات. ودعا الوزير المواطنين إلى ضرورة المحافظة على النظافة وخاصة في المأكولات والمشروبات ومراعاة الشروط الصحية كافة لتجنب تفشي هذا المرض.

وأضاف أن أجهزة الإقليم تتابع الوضع الصحي في جميع المناطق مؤكدًا أن المسؤولية تقع على عاتق الجميع في سبيل السيطرة على هذا المرض، ومنها دوائر البلدية والمياه والكهرباء إضافة الى دور وسائل الإعلام والصحافة في توعية المواطنين وتنبيههم الى خطورة هذا المرض. وقال الوزير الكردي خلال المؤتمر الصحافي الذي نقلته اجهزة اعلام كردية انه من اجمالي ألفي مريض أجريت لهم الفحوصات الطبية والمختبرية تبين أن 13 منهم مصابون بمرض الكوليرا. وأوضح بأن الوزارة فاتحت منظمة الصحة العالمية والصليب الاحمر الدولي ووزارة الصحة في بغداد ومنظمة يونسيف لتقديم ما باستطاعتهم للمساهمة في مكافحة ظهور حالات للاصابة بالكوليرا وتأمين المستلزمات الطبية الخاصة بها. وأشار إلى أن خمسة مواطنين مصابين بالمرض فارقوا الحياة وان طائرات محملة بالأدوية والمستلزمات الطبية بدعم من برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي الفدرالي ستصل تباعًا اعتبارًا من اليوم الى اقليم كردستان، وأوضح أن حالة الاصابة بالمرض حاليًا مستقرة.

من جانبها أكدت نعيمة الصغير ممثلة منظمة الصحة العالمية أن ظهور هذا المرض في هذا الوقت واختلاف درجات الحرارة وارتفاعها وانخفاضها يهيئ المناخ المناسب لإحتضان هذا المرض، وإن الأعراض التي تصاحبه quot;اسهال شديد وتقيؤ... وغيرهماquot; خاصة عند الأطفال quot;لأنهم يتعرضون له بسبب جهلم وعدم الاهتمام بالنظافةquot; . وقالت إن المرض مسيطر عليه في الوقت الحاضر، وتجري الفحوصات المختبرية والسريرية الحالية لمعرفة مصدر المرض عما إذا كان من الماء أو المأكولاتquot; .

أما رئيس الوفد الصحي العراقي المشارك في الحملة الحالية للحد من انتشار المرض، فقال quot; لقد جلبنا معنا 6 شاحنات من المواد العلاجية الصحية من بغداد تحتوي على المغذيات والمضادات لغرض تعزيز الاجراءات الوقائية وقام فريق العمل بكشف ميداني على الأماكن التي ظهرت فيها حالات الكوليرا في السليمانية، والتأكد من مصدر هذا المرض . واوضح انه سيتم تحليل عينات من المياه، وكذلك مصادر المواد الغذائية وتحليلها إضافة الى الحملة الشاملة للتوعية وتحفيز المواطنين للتعاون مع الجهات الصحية والمحافظة عن نظافة الماكولات والمشروبات والاهتمام بالنظافة الشخصية محذرًا من تناول الأطعمة والمشروبات المكشوفة لأنها تشكل مصدرًا لنقل المرض.

وقد تم تخصيص قسم الطوارئ في مستشفى السليمانية لمعالجة المصابين بالاسهال والتقيؤ، إضافة الى المشتبه في اصابتهم بمرض الكوليرا. ومن جانبه، أعلن صباح أمين مدير عام صحة كركوك عن تسجيل 3 اصابات بمرض الكوليرا مشيرًا الى ان هناك 26 حالة أخرى يشتبه في أنها مصابة بالمرض نفسه .

وحذر المواطنين من تناول المأكولات المكشوفة داعيًا الى شرب المياه الصالحة وذلك تفاديًا للاصابة بهذا المرض الخطر. من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة في بغداد أن الوزارة ستقوم بكافة الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا المرض والحد من انتشاره.

اعتقال قائد خلية بعثية مسلحة تمولها رغد صدام حسين

اعلنت القوات الاميركية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم انها وقوات عراقية اعتقلت قائد شبكة من الخلايا الإرهابية المرتبطة بنظام الرئيس الأسبق لصدام حسين خلال عملية نفذت في تكريت شمال غرب بغداد .

وقالت إن شبكة قائد الخلية تمول من قبل رغد إبنة صدام حسين وله علاقة بسلسلة من الهجمات ضد قوات التحالف والتي تستخدم فيها قاذفات الآر بي جي والعبوات الناسفة في استهداف لحياة الجنود والملاحين . وأوضحت انه تم في وقت سابق اعتقال العديد من قادة هذه الشبكة والذين كانوا مسؤولين عن مهاجمة قوات التحالف .

وفي عملية أخرى، إعتقلت قوات العمليات الخاصة العراقية أميرًا إداريًا ومخططًا لهجمات القاعدة بالسيارات المفخخة وذلك من خلال عملية أستندت الى معلومات إستخبارية في بغداد.

وقالت القوات الاميركية إن التقارير الإستخبارية رأت أن السني المتشدد متورط في تنظيم هجمات بوساطة إنتحاريين في منطقة الدورة... كما أشارت الى نشاطاته الأخيرة ومنها توجيه الجانب الإداري للتدريب وإستخدام الإرهابيين نحو مهاجمة القوات العراقية وقوات التحالف.

وكانت الشرطة الدولية quot;الانتربولquot; قد اصدرت الاسبوع الماضي مذكرة اعتقال بحق رغد صدام حسين المقيمة في الاردن داعية كل من يعرف عن مكانها شيئًا تبليغ اقرب مركز للشرطة وذلك لاتهامها بالارهاب .

معركة في سامراء تؤدي الى مقتل 12 إرهابيًا

تمكنت قوات التحالف من صد هجوم شنه 30 رجلاً مقنعًا وقتل اثني عشر منهم فيما تمت ملاحقة الآخرين في سامراء شمال غرب بغداد .

وقد قامت قوات التحالف بملاحقة الأشخاص المقنعين بالقوات البرية والطائرات والقوة الجوية بالأضافة الى قنبلة موجهة تم القاؤها على سقف سيارة المتمردين . وإضافة الى الأشخاص الذين تم قتلهم تم القاء القبض على 14 متمردًا ومصادرة اربع بنادق كلاشنكوف وبندقية قنص واحدة ومدفع رشاش . وذكر مركز التنسيق المشترك في سامراء مقتل اثنين من المدنيين وهما رجل وامرأة كانا يمران في منطقة الأشتباك بسيارة اجرة في المرحلة الأولى من المعركة . وقد لقي اثنان من الجنود الأميركيين حتفهما في المعركة كما ورد في تقرير سابق وسيبقى اسميهما طي الكتمان لحين قيام ووزارة الدفاع بأعلام ذويهما.

توزيع صور 17 مطلوبًا في الموصل

أصدرت القوات الاميركية قائمة لمطلوبين ينتمون إلى جماعات إرهابية وتضم القائمة أسماء وصور17 إرهابيًا متهمين بعمليات ارهابية وتفجيرات في مدينة الموصل الشمالية .

ومن بين ابرز المطلوبين محمد يونس الأحمد احد قياديي حزب البعث المنحل والذي يعمل في فصيل منشق عن حزب البعث السابق. وقد خصصت قوات التحالف مبالغ مالية لمن يدلي بمعلومات توصل إلى القبض على المطلوبين والمبلغ الذي خصص هو عشرة آلاف دولار.

وذكر الرائد كاننكهام ضابط الشؤون المحلية في اللواء الرابع لقوات التحالف في الموصل أن القوات الاميركية تقوم بدعمالقوات العراقية وإسنادها في مدينة الموصل للقضاء على الزمر والمجاميع الارهابية التي تستهدف المدنيين الأبرياء. وتشن قوات الشرطة والجيش العراقي عمليات شبه يومية ضد معاقل الإرهاب في مدينة الموصل وأطرافها.