بريشتينا: طلب وزير الدفاع الفرنسي الجمعة وحدة الاوروبيين وحلف شمال الاطلسي حول ملف كوسوفو ورفض فكرة تقسيم الاقليم الذي تتولى ادارته الامم المتحدة في وقت تشهد المفاوضات حول وضعه النهائي تعثرا.

وقال هرفيه مورين quot;من الضروري جدا ان نتوصل حول هذا الملف الى موقف مشترك يشاطرنا اياه جميع حلفائنا في الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبيquot;. واضاف ان quot;من الضروري بذل كل ما في وسعنا للتوصل الى ذلكquot;.

واوضح مورين في مؤتمر صحافي عقده في بريشتينا quot;شهدنا في السابق فترات لم تتخذ فيها اوروبا موقفا مشتركا في دول البلقان ورأينا العواقبquot;، مشيرا الى quot;التحفظات التي ابداها بعض شركائنا الاوروبيينquot; حيال الموقف الفرنسي.

وقد قام الوزير الفرنسي بزيارة خاطفة الى كوسوفو لحصور تسلم الجنرال الفرنسي كزافييه بو دو مارناك قيادة قوة الحلف الاطلسي، خلفا للجنرال الالماني رولاند كاتير.وتأتي زيارة مورين الذي كان زار كوسوفو في نهاية ايار/مايو، فيما تحاول ترويكا دولية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي) تستمر مهمتها 120 يوما، الخروج من مأزق المفاوضات حول وضع كوسوفو.

وقال الوزير الفرنسي quot;ما زال امامنا اقل من 120 يوما لايجاد حل يكون مقبولا من المجموعة الدولية وجميع الطوائف في كوسوفو، وبالتأكيد، ليس من السهل التوصل الى ذلكquot;.وبتركها كافة الخيارات مفتوحة للتوصل الى تسوية بين البان كوسوفو الذين يطالبون بالاستقلال والصرب الذين يرفضونه، سارعت الترويكا الى طرح فكرة احتمال تقسيم كوسوفو بين الصرب والألبان.

لكن مورين قال صراحة ان فرنسا لا تؤيد هذا الحل. واضاف بعد لقاء مع الرئيس الكوسوفي فاتيمار سجديو ان quot;فرنسا لا ترغب في تقسيم كوسوفو. وتعتقد ان ثمة وحدة مصير يتعين ايجاد السبل والوسائل في شأنهquot;.