ستوكهولم: وصل وزير الخارجية السويدي كارل بيلد السبت الى بغداد في زيارة ليومين يلتقي خلالها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية السويدية.

وقالت سارا مالمغرين المتحدثة باسم الوزير السويدي لوكالة فرانس برس quot;انه في بغداد مع وزير الهجرة (السويدي). انه هنا (...) للقاء رئيس الوزراء ووزير الخارجية (هوشيار زيباري) ونائب الرئيس (طارق الهاشمي) اضافة الى ممثلين لمختلف الاقلياتquot; في العراق.

واوضحت ان الزيارة لم تعلن مسبقا لدواع امنية. واضافت ان الهدف من زيارة العراق، الذي لا توجد فيه قوات للسويد، هو quot;تكوين رؤية افضل عن الوضعquot; في هذا البلد الذي يشهد اعمال عنف طائفية وبحث المسائل الامنية وقضايا الاقليات.

من جهته، سيناقش وزير الهجرة السويدي توبياس بيلستروم قضية اللاجئين العراقيين. والسويد هي اول بلد اوروبي يستقبل طالبي اللجوء العراقيين، ويشكل هؤلاء فيها ثاني جالية اجنبية بعد الفنلنديين.

وبحسب دائرة الهجرة السويدية فان عشرة الاف و800 عراقي طلبوا اللجوء السياسي في هذا البلد بين كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو هذا العام، مقابل 8950 خلال العام الفائت. ويتوجه بيلد مساء الاحد الى العاصمة الاردنية عمان.