في خطوة تعتبر الاول من نوعها
السلطات الايرانية توقف كتاب لهاشمي رفسنجاني

قائد الحرس الثوري الإيراني يترك منصبه

صفوي: جبهة أميركية أوروبية عربية ضدنا

مجلس الشورى الإيراني: عداء أميركا للحرس مفخرة

إيران تهزأ من تهديدات أميركا للحرس الثوري

ايلاف من طهران: قامت وزارة الثقافة والارشاد الايرانية بايقاف كتاب quot;الى المصيرquot; لمؤلفه رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني والذي سبق وتم توزيعه في المعرض الدولي للكتاب في طهران في شهر أيار (مايو) الماضي.

ويضم الكتاب الذي قام بتجميعه نجله محسن هاشمي رفسنجاني 688 صفحة من مذكرات علي اكبر هاشمي رفسنجاني المتعلقة بعام 1984 وذلك عندما كان رئيسا للبرلمان وقائدا للقوات المسلحة الايرانية. ونقلت وكالة /فردا/ الايرانية عن مصدر مطلع ان وزارة الثقافة والارشاد الايرانية قامت بايقاف وتجميع الكتاب من جميع المكتبات في ايران.

ويعود ايقاف الكتاب الى احدى ذكريات رفسنجاني المتعلقة بيوم 5 تموز (يوليو) لعام 1984 والمذكورة في الصفحة 173 حيث يقول رفسنجاني: quot; جاء ممثل شوشتر في البرلمان و طرح مقترحا يقضي بترك شعار الموت لاميركا و الاتحاد السوفياتي. فقلت لهم اننا مبدئيا قررنا ان نفعل ذلك و الامام (الخميني) ايضا موافق على هذا الامر، لكننا ننتظر الفرصة المناسبةquot;.

وقد اثارت هذه العبارة التي كان لها صدى واسع في الاوساط الغربية حفيظة المتشددين حيث قامت وزارة الثقافة والارشاد الايرانية بايقاف الكتاب. وقال ناشطون في الحركة الاصلاحية لايلاف ان عملية ايقاف كتاب quot; الى المصيرquot; لمؤلفه رفسنجاني وهو من اركان الثورة الاسلامية
ورئيسا لمجلس تشخيص مصلحة النظام تعد خطوة غير مسبوقة في تاريخ الجمهورية الاسلامية في ايران. واضاف: ان مقص الرقابة في حكومة احمدي نجاد لا يرحم احدا - إن كان في السلطة او خارجها - حيث يطال حاليا كل مناحي الحياة الاعلامية و الثقافية و الفنية في ايران.