إيلاف من طهران

ادعت صحيفة معاريف الاسرائيلية في تقرير خاص لها كتبه مراسلها داويد غنتر ان الاسرائيليين ساعدوا في تدشين المنشآت النووية الايرانية. و تطرق التقرير الى تصريحات quot; موطي بلوخquot; احد الخبراء الاسرائيليين حيث ادعا بانه كان يشرف على تدشين المنشآت النووية قبل ثلاثة عقود.

وقالت الصحيفة نقلا عن بلوخ ndash; البالغ من العمر 73 عاما ndash; الذي كان يشرف على تدشين الرادار في المنشآت النووية الايرانية: انه يتذكر المنشآت النووية الايرانية و الابراج التي كان يشرف عليها لمدة 30 عاما، حيث لم يتصور قط أن منشأة بوشهر ستصبح أخطر منشأة نووية في العالم تهدد أمن المنطقة.

وتحدثت معاريف عن صور ووثائق جمعها بلوخ خلال 40 عاما من مهمته في طهران و احتفظ بها حيث لم يتحدث عنها مع احد، لكنه قرر ان يكشف عنها وخاصة ما يتعلق بمنشآت بوشهر و اصفهان.

و يذكر موطي بلوخ ndash; الذي عاش في ايران قبل قيام الثورة الاسلامية ndash; عن لقاءاته بالخبراء الالمان و اتصالاته المستمرة مع وكالة الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد).

و تعرف صحيفة معاريف الشخص الذي كان يربط بلوخ بالموساد باسمquot; بنيامينquot; المعروف بquot; بلومبرجquot; والذي كان يعمل في الموساد و المنشآت النووية الاسرائيلية في ديمونة حيث كان و لمدة 40 عاما يرتبط ببلوخ دون ان يراه الاخير عن قرب.

ويعترف بلوخ بمهمته الاستخباراتية لصالح اسرائيل و يقول لمعاريف انه كان يعمل ضمن مجموعة تضم 15 اسرائيليا الى جانب 750 ايرانيا من اجل تدشين نظام انذار قوي ( دفاع جوي) لكل مناطق ايران.

وتقول الصحيفة الاسرائيلية ان المجموعة هذه تمكنت من انشاء منشآت في 14 نقطة في مناطق مختلفة من ايران. اذ تبدأ هذه المنشآت من الحدود الجنوبية المحاذية لباكستان و تمتد الى مدن بندرعباس على شاطئ الخليج و وسط ايران اي مدن شيراز و اصفهان و طهران.

و يؤكد بلوخ لصحيفة معاريف: انه لو كان الايرانيون قد عرفوا اننا كشفنا عن اسرار منشآتهم لسمحوا للكلاب ان تنهش في اجسامنا لكنهم لم يعرفوا ذلك.
يشار الى ان ايران و اسرائيل كانتا حليفتان في عهد الشاه حيث كانت العشرات من الشركات الاسرائيلية تعمل في قطاعات مختلفة في ايران منها المجال النووي و العسكري.

البرادعي: الاتفاق الأخیرقد يکون آخرفرصة لطهران

الى ذلك أعرب مدیرالوکالة الدولیة للطاقة الذریة محمد البرادعي عن أمله بشأن الاتفاق الأخیر بین إیران والوکالة الدولية حول البرنامج النووي الإیراني قائلا: على إیران أن تستفید من فرصتها الأخیرة لتغلق ملفها النووي.

وقد اتفقت ايران و الوکالة الدولیة للطاقة الذریة أن ترد إیران في مهلة زمنیة محددة علی التساؤلات المتبقیة حول برنامجها النووی.

وقال البرادعي في مقابلة مع مجلة اشبیغل الألمانیة و الذي نشر قسم منها یوم امس السبت: هناك دلالات إیجابیة تبعث علی الأمل حیث اتفقنا مع الإیرانیین للمرة الأولی علی شکل من خارطة الطریق وهي الحصول علی جدول زمني لإزالة الإبهامات الموجودة في البرنامج النووي الايراني.

وتابع البرادعي: نستطیع في شهر نوفمبرأو مطلع شهر دیسمبرالقول عما إذا کان الإیرانیون وفوا بوعدهم أم لا؟ حیث إذا لم يف المسؤولون الإیرانیون بوعودهم سیفقدون فرصتهم الأخیرة.

ايران:اكثر من ‪ ۱۰۰‬دولة ستشارك في اجتماع حركة عدم الانحياز

من جهة اخرى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية محمد علي حسيني ان اكثر من ‪۱۰۰‬ دولة ستشارك في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز الذي سيعقد غدا الاثنين في طهران لمدة يومين.

واضاف حسيني في مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان الهدف من عقد الاجتماع هو دراسة سبل ايجاد الوئام بين الثقافات المختلفه في العالم الحالي الملييzwnj;ء بالصراعات .

وصرح ان اعلان وبرنامج عمل اجتماع طهران الذي هو نتيجة اجتماع الخبراء في جنيف ونيويورك وطهران سيوفر الاطار العلمي لتبيين الضروريات الحالية في مجال حقوق الانسان واحترام التنوع الثقافي .

وقال حسيني ان اجتماع حركة عدم الانحياز سيبدا اعماله غدا الاثنين بكلمة الرئيس محمود احمدي نجاد ومن ثم سيتحدث فيه كل من وزير خارجية كوبا بصفته رئيس حركة عدم الانحياز ووزير الخارجية الايراني منوجهر متكي بصفته المستضيف ورئيس الاجتماع .

وحول مزاعم بعض الدول بان ايران تعاني من العزلة على المستوى الدولي قال حسيني ان مشاركة وفود مختلفة في اجتماع حركة عدم الانحياز في طهران خير دليل على ان الجمهورية الاسلامية الايرانية دولة نشطة على المستوى الدولي.