باريس: حملت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; الاربعاء العاهل المغربي الملك محمد الخامس مسؤولية ما اعتبرته تراجعا لحرية الصحافة في الاونة الاخيرة في المغرب.
وفي رسالة موجهة الى الملك محمد السادس مؤرخة في 30 آب/اغسطس، نشرت الاربعاء وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها قال الامين العام للمنظمة روبير مينار quot;نرغب في اطلاق جرس الانذار فالمغرب يقف على منحدر خطر ولا شك انكم تتحملون المسؤولية عن هذا الوضعquot;.
وذكرت المنظمة العاهل المغربي بتأكيده في 2002 انه quot;لا سبيل لنهوض وتطور صحافة جيدة دون ممارسة حرية التعبيرquot; معتبرة ان quot;وعودكم بقيت مجرد وعود. وتشهد الارقام والوقائع على انكم لم تفوا بالتزامكمquot;.
وبحسب هذه المنظمة فانه منذ تولي الملك محمد السادس العرش في تموز/يوليو 1999 quot;تعرضت 34 مؤسسة اعلامية على الاقل لاجراءات رقابة وحكم على 20 صحافيا بعقوبات بالسجن بموجب قانون الصحافة والقانون الجزائي او حتى القانون المناهض للارهابquot;.
وقال مينار quot;من شأن هذه الاعتداءات المتكررة على حرية الصحافة ان تشكل مصدرا للذهول والوجوم، وهي لا تشرف نظامكم كما لا تشرف عدالة تبدو خاضعة للسلطات. ولا يمكنكم القول ان المغرب منفتح على المستقبل والحياة العصرية فيما تعاملون الصحافة على هذا النحو، هذه الصحافة التي يستحيل التحدث عن الديمقراطية من دونهاquot;.
ويمثل حاليا احمد بن شمسي مدير مجلة quot;نيشانquot; والاسبوعية الناطقة بالفرنسية quot;تيل كيلquot; امام القضاء بتهمة quot;الاخلال بالاحترام الواجب للملكquot;.
وكان بن شمسي انتقد في افتتاحية في بداية آب/اغسطس كتبها باللغة العامية المغربية بعض ما جاء في خطاب الملك في 30 تموز/يوليو بشأن الانتخابات التشريعية . وتم حجز الصحيفتين.
من جهة اخرى حكم على صحافي مغربي في 15 آب/اغسطس بالسجن لاول مرة منذ اربع سنوات. وقضت محكمة في الدار البيضاء بسجن مصطفى حرمة الله (صحيفة الوطن الآن) ثمانية اشهر بتهمة quot;نشر وثائق سريةquot; تتعلق بمكافحة الارهاب. كما حكمت على مدير الصحيفة عبد الرحيم اريري بالسجن ستة اشهر مع وقف التنفيذ.
وقال مينار في رسالته quot;في هذه الفترة بالتحديد من تاريخ الصحافة المغربية قد ينقلب الوضع الى الافضل او الاسوأ. ولا يزال مصير هذا القطاع بين ايديكم. فانتم تتمتعون بالسلطة ولا نزال نجرؤ على الامل بتوفيركم الحماية لهذه المهنة والعمل على تحررها والمساهمة في القضاء على الحواجز التي تعيق نموهاquot;.
واعتبرت quot;مراسلون بلا حدودquot; ان quot;الصحافيين المغاربة ساهموا الى حد بعيد في صياغة الفصل الجديد من تاريخ المملكة الذي تتولون زمامه. ولا يمكنكم الاستمرار في القبول بمعاملتهم بهذا الازدراء، ينبغي ان تتصرفواquot;.
وجاء نشر هذه الرسالة قبل يومين من موعد الانتخابات التشريعية المقررة الجمعة في المغرب.
وتصدر في المغرب 16 صحيفة يومية 10 منها باللغة العربية و6 باللغة الفرنسية.