إسلام آباد: قال مسؤولون باكستانيون إن مسلحين موالين لطالبان أطلقوا سراح 6 جنود باكستانيين من بين عشرات الجنود الذين يحتجزونهم كرهائن قرب الحدود الأفغانية. وقد سُلم الجنود الستة إلى السلطات الباكستانية بعد محادثات في منطقة القبائل في جنوب وزيرستان. وقال المتمردون إنهم يحتجزون 300 رجل بعد أن تمكنوا من محاصرتهم وإرغامهم على تسليم أسلحتهم بدون قتال الخميس الماضي.

وكانت حدة الاشتباكات قد ارتفعت بعد إرسال القوات الباكستانية لإجلاء المسلحين الإسلاميين الذين سيطروا على المسجد الأحمر في شهر يوليو/ تموز. وقُتل خلال العملية أكثر من 100 شخص. وجرت محادثات من أجل إطلاق سراح الجنود بعد أن فُقدوا في منطقة لادها جنوبي وزيرستان في الثلاثين من أغسطس/ آب.

وقد توسط زعماء القبائل من أجل إطلاق سراح الجنود. وطالب المسلحون بإطلاق سراح عدد من زملائهم السجناء ووقف نشر القوات في منطقتهم. وأُطلق سراح 10 جنود يوم الثلاثاء في منطقة قبلية أخرى بعد 4 أيام من احتجازهم.

شريط فيديو
وكان قد أطلق سراح 18 جنديا باكستانياً الشهر الماضي ولكن بعد أن قطع المسلحون رأس أحدهم وبثوا شريط فيديو يصور العملية. ويقول المسلحون إن الحكومة تعهدت بسحب قواتها من بعض المناطق، وإنهم غاضبون بسبب عدم وفاء الحكومة بتعهدها.

وقال مسؤولون حكوميون إنهم يدرسون خيارات أخرى في حالة فشل المفاوضات. وقال البريجادير إقبال شيما للبي بي سي: quot;إننا نأمل في حل هذا الموضوع خلال يومين، ولكن إذا فشلت المفاوضات فلدينا خيارات أخرىquot;.

وقد قدم الجيش الباكستاني إيضاحات متناقضة بشأن ما حدث في لادها للجنود في الثلاثين من أغسطس/ آب. لقد قالوا أولا إن الجنود واجهوا طقسا سيئا واضطروا لاتخاذ ملجأ لهم. ثم قالوا إن الجنود لم يُحتجزوا ولكن 180 جنديا اشتبكوا في القتال بين المسلحين ورجال القبائل ولم يتمكنوا من المغادرة.