لمتابعة أبرز التطوّرات

ملف: إيلاف
في الانتخابات المغربيّة

الرباط: فتح اكثر من 38 الف مركز اقتراع في مختلف المناطق في المغرب ابوابها عند الساعة 8.00وقيت المحلي وتوقيت غرينتش من الجمعة امام المغاربة لانتخاب ممثليهم في مجلس النواب
.ويدلي نحو 5،15 مليون مغربي باصواتهم لاختيار 325 نائبا في مجلس النواب المغربي للسنوات الخمس المقبلة، في انتخابات تشريعية يمكن ان يحتل فيها الاسلاميون المعتدلون في حزب العدالة والتنمية الطليعة.

ويتنافس في الانتخابات 33 حزبا سياسيا (مقابل 26 حزبا في 2002) و13 لائحة لمرشحين لا انتماء سياسيا لهم في 95 دائرة. وسيختار الناخبون 295 نائبا في 95 دائرة انتخابية و30 نائبا ضمن لائحة وطنية منفصلة مخصصة لتأمين حصة تمثيلية للنساء.

وتشكل نسبة المشاركة التي لم تتجاوز 2% في 2002، احد رهانات الاقتراع. وكان حزب العدالة والتنمية فاز ب42 مقعدا في انتخابات 2002. وهو يأمل في تحسين نتا اليوم ليح الحزب الاول في البلاد. لكن لن يحصل اي تشكيل سياسي على غالبية مطلقة نظرا لنظام الاقتراع المباشر باللائحة النسبية.

ومع ان مؤيدي الاسلاميين هم الطبقات الوسطى في المدن، يمكن ان تأتي المفاجأة من الارياف حيث يتمتع الحزب البربري الحركة الشعبية الذي عزز وحدته مؤخرا، بوجود كبير. وفي انتخابات العام 2002 حصل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (يساري) على خمسين مقعدا تبعه حزب الاستقلال (48 مقعدا) ثم حزب العدالة والتنمية (42 مقعدا).

وعقدت ثلاثة من الاحزاب اليسارية الصغيرة (اشتراكية وماركسية) تحالفا لتعزيز فرصها في الانتخابات. وهذه الاحزاب هي الحزب الاشتراكي الموحد وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي وحزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي الذي قاطع كافة الاستحقاقات الانتخابية السابقة. ويشارك سكان الصحراء الغربية في هذه الانتخابات كما حصل في اقتراع العام 2002. وستعلن النتائج النهائية للانتخابات الاحد التاسع من ايلول/سبتمبر الحالي.

ويتوقع ان تنجم عن التركيبة الجديدة لمجلس النواب حكومة جديدة تحل محل الحكومة الحالية. وللمرة الاولى في تاريخ المغرب الانتخابي سمح ل52 مراقبا اجنبيا بمراقبة الانتخابات التشريعية. وسيتولى المعهد الاميركي الوطني الديموقراطي (منظمة غير حكومية ترأسها وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبريت) المساعدة على عمل فريق المراقبين. يذكر ان المغرب يتمتع بنظام برلماني من غرفتين هما مجلس النواب (325 نائبا) الذي يختار اعضاؤه في اقتراع مباشر وغرفة المستشارين المكون من 270 مقعدا يتم اختيارهم في اقتراع غير مباشر من قبل كبار الناخبين. وتستمر ولاية اعضاء غرفة المستشارين تسع سنوات ويتم تجديد ثلث اعضائه كل ثلاث سنوات.