قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة، رام الله: اعلن مسؤول في حركة فتح لوكالة فرانس برس ان القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس اعتقلت الجمعة ثلاثة من ابرز قياديي حركة فتح في قطاع غزة بينهم زكريا الاغا القيادي الاول لحركة فتح في قطاع غزة، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان القوة التنفيذية quot;اقتحمت مقر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في مدينة غزة واعتقلت زكريا الاغا وابراهيم ابو النجا رئيس لجنة الطوارئ في فتح، واحمد ابو النصر القيادي البارز في الحركة وعضو المجلس التشريعي السابقquot;.
وذكر المسؤول كذلك ان القوة التنفيذية quot;اعتقلت جميلة صيدم المسؤولة في اتحاد المراة الفلسطينية وعضو المجلس الشتريعي السابق عن حركة فتح اضافة الى اعتقال الكاتب عمر الغول المسؤول في وزارة الثقافة ومستشار الرئيس والشاعر احمد دحبورquot;.
وكان الجميع متواجدين في مقر اللجنة التنفيذية.

وجاءت الاعتقالات في حين قامت القوة التنفيذية باعتقال عشرات الشبان اثناء تفريقها بالقوة المشاركين في صلاة الجمعة خارج المساجد والتي دعت اليها حركة فتح وفصائل اخرى تعبيرا عن الاحتجاج على حركة حماس في قطاع غزة.
واصيب 11 فلسطينيا بجروح خلال تفريق المصلين في شمال ووسط وجنوب قطاع غزة حيث لجأت القوة التنفيذية الى استخدام العصي والرصاص والقنابل الصوتية.

واوضح المسؤول في فتح ان quot;عددا من افراد القوة التنفيذية وجهوا شتائم للاغا وقياديي فتح اثناء اقتحام مقر اللجنة التنفيذيةquot;.
ودان المسؤول في فتح quot;هذا التصرف اللامسؤول وهذا العمل الاجراميquot;داعيا الفصائل للتحرك الفوري للافراج عن quot;هؤلاء القادةquot;.
واكدت مصادر طبية وشهود اصابة 20 شخصا على الاقل بجروح، احدهم اصابته خطرة، لدى قيام القوة التنفيذية بتفريق صلوات اقيمت خارج المساجد في انحاء مختلفة من قطاع غزة تلبية لدعوة من حركة فتح.

القوة التابعة لحماس تعتقل ثلاثة صحافيين بغزة
كما افاد عضو في مجلس نقابة الصحافيين الفلسطينيين وشهود العيان ان القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس اعتقلت الجمعة ثلاثة صحافيين واعتدت بالضرب على عدد اخر منهم اثناء تغطية تفريق الصلاة التي دعت اليها حركة فتح في قطاع غزة.
وقال عضو نقابة الصحافيين الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس انه quot;تم اعتقال ثلاثة من الصحافيين بينهم ابراهيم ياغي (مصور وكالة رامتان التلفزيونية المحلية) ومساعدهquot;.
واضاف انهم quot;احتجزوا كذلك لاكثر من ساعة حاتم موسى (مصور وكالة اسوشيتد برس) اثناء تغطيته للصلاةquot;.
واوضح ان quot;افرادا من القوة التنفيذية اعتدوا بالضرب على خمسة من الصحافيين ومنهم سواح ابو سيف (مصور تلفزيون اى ار دي الالماني) مما ادى الى كسر كاميرته التلفزيونية، وزكريا ابو هربيد ومحمد ابو سيدو من وكالة رامتان وكسرت كاميرتهما التلفزيونية كذلكquot;.
وذكر شهود عيان ان افراد القوة التنفيذية quot;منعوا بعض الصحافيين من التواجد قرب مسجد الشيخ زايد في محيط ميدان الكتيبةquot; وهي المنطقة المخصصة للصلاة بناء على دعوة حركة فتح وفصائل منظمة التحرير.
وناشد الرئيس محمود عباس المصلين التحلي بالصبر والمحبة والتسامح والاخوة لتفويت الفرصة على من اسماهم بالانقلابيين للانتقام من الشعب الفلسطيني quot;الذي لفظهم من صفوفه بعد اقل من شهرين على الانقلابquot;.
ومن المقرر أن يؤدي الرئيس عباس واعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وجموع من المواطنين صلاة الجمعة اليوم في ساحة المقاطعة في الوقت الذي ستؤدي فيه فصائل منظمة التحرير الصلاة في العراء في قطاع غزة احتجاجًا على تسييس خطب الجمعة في المساجد واستغلالها للتحريض على القيادة الفلسطينية وحركة فتح.
هذا وتوعدت حركة (حماس) والقوة التنفيذية التابعة لها المصلين اذا ما نفذوا دعوة منظمة التحرير وادوا الصلاة في العراء.
وقالت إنها ستتعامل بقسوة مع من يحاول الاخلال بالامن والنظام في قطاع غزه محذرة من استغلال الدين لأغراض سياسية.
وكانت مواجهات وقعت يوم الجمعة الماضي عندما بدأ افراد القوة التفيذية بتفريق المصلين الذي ادوا الصلاة في الساحات العامة ما ادى الى اصابة 20 شخصًا بجروح.