سيدني، واشنطن:
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم السبت في سيدني انه سيدافع في خطاب يلقيه الاسبوع المقبل عن استراتيجيته في العراق.
وقال بوش quot;سأتحدث عن التغيرات التي احدثتها استراتيجيتنا في العراق. وسأطور نظرة لالتزامنا المقبل في العراق، من شأنها ان تحصل على دعم الشعب الاميركي وقادته المنتخبين لدى الحزبينquot;.
وقد سجل بوش الذي يتعرض لمزيد من الانتقادات حول الملف العراقي، خطابه في سيدني حيث يشارك في قمة اسيا-المحيط الهادىء.
واوضح ان هذا الخطاب سيبث بعد الشهادة التي سيدلي بها مطلع الاسبوع المقبل في الكونغرس الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الدولية في العراق وريان كروكر سفير الولايات المتحدة في بغداد.
ولم يحدد مسؤولو البيت الابيض موعد بث هذا الخطاب، لكن وسائل الاعلام الاميركية تقول انه قد يبث الخميس.
آلاف المتظاهرين ضد الحرب في العراق على هامش قمة منتدى آسيا المحيط الهادىء
من جهة ثنية يتظاهر آلاف الاشخاص ضد الحرب في العراق ومن اجل حماية المناخ اليوم السبت في شوارع سيدني حيث يعقد قادة دول منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا المحيط الهادىء قمتهم.
وتجمع المتظاهرون صباح السبت من اجل مسيرة صغيرة في وسط سيدني التي تحولت الى حصنمع انتشار قوات الامن من اجل احتواء اي اعمال شغب محتملة او عمليات ارهابية.
واتخذت اجراءات امنية تسمح لقادةالدول بمن فيهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني هو جينتاو بعقد اجتماعاتهم بهدوء في اوبرا سيدني التب تبعد حوالى عشرين دقيقة عن وسط المدينة.
وانشىء في الوسط السياحي سور من الاسمنت والحديد طوله خمسة كيلومترات بينما فرضت قيود مشددة على حركة السير. اما دار الاوبرا فمنع دخولها منذ ايام.
وعبر المتظاهرون الذين انضم اليهم معارضون لسياسة الرئيس الاميركي جورج بوش، عن احتجاجت على سياسة رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد حليف الولايات المتحدة في التدخل العسكري في العراق.
وضمت التظاهرة ايضا ناشطين مدافعين عن البيئة بينما يتوقع ان تتبنى القمة اعلانا حول التغييرات المناخية لا يتضمن اي اهداف ملزمة.
وقال ممدوح حبيب الذي اعتقل اكثر من ثلاث سنوات في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا قبل ان يفرج عنه في 2005 بدون اي ملاحقات اخرى ان quot;جورج بوش مؤذ جدا ويجب ان يرحل من هذا البلدquot;.
من جهتها، قالت ديانا آدم التي حضرت مع ابنيها اللذين يبلغان من العمر سبع سنوات وثماني سنوات، لوكالة فرانس برس quot;نحن هنا لاننا ضد الحرب في العراق. انها تكلف خسائر بشرية كبيرة. لدي اولاد واخاف على مستقبلهمquot;.
مكتب محاسبة الحكومة الأميركي يشكك بتراجع العنف بالعراق
من جهة أخرى عبر مكتب محاسبة الحكومة وهو هيئة مستقلة مكلفة من الكونغرس، عن شكوكه في حقيقة تراجع العنف في العراق كما يستعد قائد القوات المتعددة الجنسيات الجنرال ديفيد بترايوس تأكيده امام الكونغرس.
وقال المراقب العام لمكتب محاسبة الحكومة ديفيد ووكر امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ان ثمة quot;فارق كبيرquot; في المقاربة بين مكتب المحاسبة والبنتاغون بشأن العنف في العراق.
واوضح ان quot;الفارق الاول بيننا (مكتب المحاسبة) والعسكريين يتعلق بمعرفة ما اذا كان العنف قد انخفض ام لا في العراق، مع الاخذ بالاعتبار العنف الطائفيquot;.
وخلص تقرير لمكتب المحاسبة نشر الثلاثاء الى ان الحكومة العراقية لم تحقق 11 هدفا من الاهداف ال18 التي حددها الكونغرس الاميركي لتقييم مدى تقدمها في المجال العسكري والسياسي وفشلت في خفض العنف.
وقال التقرير انه quot;من الصعب تقييم ما اذا كان العنف الطائفي قد خف في العراقquot; وquot;هذا مؤشر اساسي في المجال الامنيquot;، مشيرا الى صعوبة الحكم على الطابع الطائفي او الاجرامي البحت لعملية قتل.
ومن المتوقع ان يؤكد الجنرال ديفيد بترايوس الذي سيدلي بشهادته الاثنين والثلاثاء امام الكونغرس الذي يسعى الى تقييم التقدم المرتبط بتعزيز الوجود العسكري الاميركي في العراق، على تراجع كبير للعنف الطائفي.
وقد يشير ايضا بحسب بعض المصادر الى انخفاض بنسبة 75%.
وقال ووكر امام مجلس الشيوخ quot;اعتقد ان عليكم ان تسألوه عما يصفه بالعنف الطائفيquot; موضحا ان مكتب المحاسبة quot;لم يشعر بالارتياح لمنهج (العسكريين) في تحديد ما يعتبرونه عنفا طائفيا وما لا يعتبرونه كذلكquot;.

بوش يشكر لليابان مساعدتها في quot;الحرب على الارهابquot;
وفي سياق مختلفشكر بوش رئيس الوزراء الياباني المحافظ شينزو آبيه مساهمة اليابان في quot;الحرب على الارهابquot;.
وقال بوش quot;اود ان اشكر لرئيس الوزراء وحكومته والشعب الياباني مساهمتهم في الحرب على الارهاب. والدور الذي اضطلعت به اليابان في هذه الحرب حيوي وضروريquot;.
ويستمر رئيس الوزراء الياباني حليف الولايات المتحدة في الدفاع القوي عن دعم اليابان للتدخل الاميركي في العراق.
وقال رئيس الوزراء الياباني بعد لقاء مع بوش انه اتفق مع الرئيس الاميركي على اهمية quot;البقاء موحدين في الحرب المستمرة على الارهابquot;.
واعتبر بوش السبت في سيدني حيث يشارك في قمة اسيا-المحيط الهادىء ان شريط الفيديو الجديد المنسوب الى زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن يثبت ان العالم ما زال يواجه الخطر ويبرر quot;الحزمquot; الاميركي في العراق.