بغداد: لقي ما لا يقلّ عن 12 شخصا مصرعهم وأصيب 45 آخرون في انفجار سيارة ملغومة السبت خارج مركز للشرطة في مدينة الصدر ببغداد، وفقا لما أعلن مسؤول في وزارة الداخلية العراقية. وأضاف أنّ سائق السيارة كان يحاول اقتحام مركز شرطة النصر غير أنه قام بتفجير السيارة خارجه بعد أن فتح رجال الشرطة النار عليه.

كما لقي خمسة مدنيين على الأقل مصرعهم، وأصيب عشرة آخرون في هجومين منفصلين في العراق السبت.ففي الهجوم الأول، الذي نفذ بإلقاء قنبلة يدوية في سوق بمدينة الكوفة، قُتل ثلاثة أشخاص بالإضافة إلى إصابة ستة آخرين، وفق مصادر أمنية عراقية في النجف.

وأستبق هجوم الكوفة سقوط قذيفة مورتر على منطقة سكنية شرقي بغداد، مما أسفر عن سقوط قتيلين وإصابة أربعة آخرين، وفق مصدر بوزارة الداخلية العراقية.

واستهدف الهجوم منطقة quot;البلدياتquot; في العاصمة بغداد.وفي شأن منفصل، اعتقلت قوات التحالف خمسة مشتبهين بالإرهاب في حملات أمنية تستهدف قيادات القاعدة في العراق، وشبكة لإعداد القنابل شمالي العراق، وفق بيان للجيش الاميركي.

وقال الناطق باسم قوات التحالف، العقيد تشارلس بيرينيك إن الغارات، التي نفذت في مدينتي الموصل وكركوك، تدخل في إطار الجهود الجارية quot;للضغط على شبكة القاعدة لإخراجهم من مخابئهم.quot; وإلى ذلك، عثرت الشرطة العراقية على ثمانية جثث مجهولة ملقاة في أنحاء بغداد، ليصل أجمالي الجثث المكتشفة خلال الشهر 87 جثة.

حزب سني ينهي مقاطعة البرلمان

على صعيد آخر، وفيما يبدو دفعة باتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية أيام فقط قبل نشر مجموعة من التقارير بشأن العرقا في الولايات المتحدة، أعلن رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلق، وهو سنّي، أنّ أعضاءها الـ11 في البرلمان سيستأنفون نشاطهم بعد أن قاطع أعمال الجمعية الوطنية.

وقال المطلق لـCNN quot;لقد لبت الحكومة مطالبنا حيث وافقت على تخصيص صندوق للعائلات المهجّرة كما وافقت على إرجاء المفازضات بشأن قانون النفط إلى ما بعد شهر رمضان.quot; كما أوضح أنّ من الأسباب التي دفعت الجبهة إلى إنهاء مقاطعتها للبرلمان quot;التغييراتquot; التي شهدتها السياسة الاميركية في العراق.

وأضاف quot;لقد لاحظنا أنّ الإدارة الاميركية غيّرت بعضا من سياستها في العراق بكيفية إيجابية، وهذا ما شجّعنا على العودة إلى البرلمان.quot; وقال إنّ الاميركيين quot;كانوا يتحدثون فقط إلى الأكراد والشيعة، والآن بدؤوا يكونون عادلين بطريقة ما.quot; وتأتي التطورات فيما يثير مسؤولون اميركيون تساؤلات بشأن مصداقية التقرير الذي سيرفع إلى الكونغرس حول مدى نجاح الإستراتيجية الاميركية الراهنة في العراق الأسبوع المقبل.