موسكو: يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إلى الإمارات العربية المتحدة لإجراء محادثات مع رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وذلك في أول زيارة يقوم بها رئيس روسي إلى دولة الإمارات.

وقال سيرجي بريخودكو مساعد بوتين للشؤون الخارجية في سيدني بأستراليا، حيث يحضر بوتين قمة منتدى دول آسيا والمحيط الهادي (آبيك)، إن المحادثات ستركز على عملية السلام في الشرق الأوسط، وعلى طموحات إيران النووية والعنف الطائفي في العراق. وقال إن المحادثات حول إيران ستنبثق من تفهم أن حل معضلتها مع مجلس الأمن quot;عبر طرق سلمية ودبلوماسية واستمرار الحوار مع طهران بهدف استئناف عملية التفاوض الشاملة بينهما.

وقال بريخودكو إن روسيا ستستخدم الزيارة للترويج لفكرة مؤتمر دولي حول النزاع الفلسطيني والإسرائيلي يشارك فيه جميع الأطراف في المنطقة، بمن فيهم سوريا ولبنان.

وأضاف مساعد بوتين quot;أنه في جو الانقسام في الأراضي الفلسطينية سندرس سبل استعادة الوحدة الفلسطينية واستئناف الحوار بين القوى السياسية الفلسطينية الرئيسيةquot;.

يشار الى ان روسيا عضو في اللجنة الرباعية الدولية في الشرق الأوسط والتي تشمل الأمم المتحدة والولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي، وتسعى لاستعادة علاقاتها في المنطقة كما كانت أيام الإتحاد السوفييتي. وتحرص موسكو على أن يكون لها دور كبير في هذه القضية، خاصة وأن دولا عربية تعتبرها أكثر حيادية من الولايات المتحدة.

كذلك فإن دولة الإمارات العربية المتحدة ـ ومعها الدول الخليجية ـ قد لعبت دورا دبلوماسيا أنشط في المنطقة، وشكلت أوائل هذا العام مع المملكة العربية السعودية ومصر والأردن الرباعية العربية لترويج مبادرة السلام العربية.

وكان بوتين قد زار في شباط/فبراير كلا من المملكة العربية السعودية وقطر والأردن، وأظهرت جولته حينئذ رغبة روسيا في لعب دور دبلوماسي أكبر في البؤر المتوترة في الشرق الأوسط كإيران والعراق والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

كما عرضت روسيا حينها المساعدة في إقامة مشروع نووي سلمي كانت دول الخليج قد أعلنت عنه في كانون الأول/ديسمبر، وأثار حينها المخاوف من قيام سباق نووي مع جارتها غير العربية إيران.