أنقرة: أكد وزير الخارجية التركي علي باباجان اليوم ان بلاده طلبت توضيحا من اسرائيل بشأن الخرق الجوي للمجال الجوي السوري مشيرا الى أنها ستتلقى الرد في أقرب وقت ممكن.جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده باباجان مع نظيره السوري الزائر وليد المعلم قال فيه ان الخرق الاسرائيلي للمجال الجوي السوري والتركي لا يمكن القبول به. وأضاف quot;لقد طلبنا توضيحات من اسرائيل وسوف يحققون في المسألة ويبلغونا في أقرب وقت ممكنquot;.

من جهته قال المعلم ان الاخلال الجوي الاسرائيلي أمر متعمد وعدواني quot;والطائرات الاسرائيلية اعتدت على سوريا .. وهذه الحادثة تؤكد ان اسرائيل ليس لديها أي نية للسلامquot;.وفي ما يتعلق بخزانات وقود الطائرات الاسرائيلية التي تم العثور عليها على الحدود مع سوريا قال باباجان quot;هذا الوضع غير مقبول بتاتا من قبل تركيا .. وكل مؤسساتنا المعنية تحقق في هذه الحادثةquot;.

واضاف وزير الخارجية التركي ان مثل هذه الحوادث تزيد التوتر الموجود أساسا في الشرق الأوسط داعيا الجميع الى التحرك بعقلانية.وأوضح انه quot;يجب احترام حقوق وسيادة كل الدول في المنطقة وعدم اتخاذ أي خطوات تزيد من التوتر وتؤدي الى تقويض الجهود كافة لاحلال سلام عادل وشامل في المنطقةquot;.كما كشف باباجان عن ان مدينة اسطنبول ستستضيف اجتماع وزراء خارجية دول الجوار العراقي يومي 31 أكتوبر والأول من نوفمبر المقبلين.