القاهرة: اتهم فصيل متمرد في دارفور الجيش السوداني بانه قصف الاثنين منطقة في جنوب هذا الاقليم الذي يشهد حربا اهلية، مؤكدا انه صد الهجوم واسقط طائرة عسكرية.وقال محجوب حسين الناطق الرسمي باسم حركة/جيش تحرير السودان لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من ليبيا ان quot;القوات الحكومية السودانية قامت بهجوم عسكري وجوي واسع في الساعة 00،15 بتوقيت السودان المحلي على مدينة حسكنيتة جنوب دارفورquot;.

واضاف حسين الذي لم يوقع فصيله اتفاق السلام في ابوجا في ايار/مايو 2006، quot;تمكنت قواتنا من الحاق هزيمة كبرى بقوات العدو واسقطت طائرة عسكريةquot;.واشار الى وقوع ضحايا وخسائر لدى الجانبين من دون ان يحددها، لافتا الى ان quot;قواتنا ما زالت تطارد فلول الجيش السودانيquot;. وتعذر الاتصال بالمسؤولين السودانيين للرد على هذه الاتهامات.

وتستأنف مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور في 27 تشرين الاول/اكتوبر في ليبيا. وكانت ثمانية فصائل اعلنت انها تفاهمت في اروشا (تنزانيا) على ارضية مشتركة للمطالب. واسفر النزاع في دارفور عن نحو 200 الف قتيل واكثر من مليوني نازح وفق الامم المتحدة، لكن الخرطوم تشكك في هذه الارقام.