دبي: اكد تحالف من المجموعات السنية يرأسه الفرع العراقي لتنظيم القاعدة في شريط فيديو بث الخميس على شبكة الانترنت، انه اسقط طائرة اف-16 امركية في شمال غرب بغداد وقتل قائدها، لكنه لم يحدد تاريخ العملية.

واظهر شريط الفيديو الذي تفوق مدته الاحدى عشرة دقيقة حطام طائرة قدمت على انها اف-16، والجثة المنسوبة الى الطيار المفترض والذي تحمل بطاقة هوية صورته واسمه وهو تروي ال. جيلبرت.

واوضح شريط الفيديو الذي لم تتأكد صحته بدقة، ان الدفاع المضاد للطائرات لدى quot;الدولة الاسلامية في العراقquot; المعلنة من جانب قد اسقط الطائرة.وقد تعذر على الفور الحصول على تأكيد من مصدر رسمي اميركي.

وافاد مركز اميركي لمراقبة مواقع الانترنت الاسلامية، ايتلسنتر، ان الطيار يدعي تروي ال. جيلبرت الذي تحطمت طائرته الاف-16 في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 في مكان يبعد 30 كلم شمال غرب بغداد. واعلنت وفاة الطيار في الثالث من كانون الاول/ديسمبر على اثر فحوص الحمض النووي الريبي (دي.ان.آي) التي اجريت على حطام الطائرة.

وقدم شريط الفيديو الذي يحمل عنوان quot;مفقود خلال مهمةquot; على انه quot;رسالة الى الشعب الاميركيquot; وعزا مسؤولية مقتل الطيار الى الرئيس الاميركي جورج بوش الذي وصفه بأنه quot;غبيquot;.

ويتضمن الشريط ايضا مقتطفات من خطابات قديمة لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وquot;امير الدولة الاسلامية في العراقquot; ابو عمر البغدادي وابو يحيى الليبي القيادي الاخر في التنظيم الارهابي. وتظهر الدقائق الاولى من الشريط مشاهد quot;لعمليات قصف على مناطق مدنية في منطقة العامرية تقوم بها مقاتلات اميركيةquot; ولقاء مع quot;احد سكان المنطقةquot; بعد القصف المفترض.