واشنطن-روما: دعا احد المرشحين لتمثيل الجمهوريين في الانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2008 ميت رومني الاثنين الى منع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد من المشاركة في الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع المقبل واتهامه بارتكاب جريمة ابادة.

وحث حاكم ماساتشوستس سابقا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على سحب الدعوة الموجهة الى الرئيس الايراني للمشاركة في الجمعية العامة معتبرا ان على الحكومة الاميركية ان تعيد النظر في دعمها المالي للمؤسسة الدولية اذا لم تعمد الى ذلك.

وكتب رومني في رسالة quot;ادعو الامم المتحدة الى الغاء اي دعوة وجهت الى الرئيس احمدي نجاد لالقاء كلمة في الجمعية العامةquot;. وتابع انه في حال وطأ الرئيس الايراني quot;الارض الاميركية، ينبغي عندها اتهامه بموجب المعاهدة حول جرائم الابادةquot;. ورأى ان quot;على الولايات المتحدة والعالم تبني موقف قوي ضد النظام الارهابي الايرانيquot; مؤكدا quot;حان وقت التحركquot;.

ورأى رومني انه اذا لم ترد الامم المتحدة على تهديدات ايران فquot;على الولايات المتحدة عندها ان تعيد النظر في مستوى تمويلها للامم المتحدة في وقت نسعى لاعادة بناء الشراكات الدولية وتحريكها لمواجهة مخاطر القرن الحادي والعشرينquot;. ويتصدر رومني (60 عاما) وهو مورموني ثري بقية المرشحين الجمهوريين في استطلاعات الرأي في ولايتي ايوا (وسط) ونيوهمشير (شرق) الاساسيتين.

البيت الابيض يستبعد حصول مناظرة بين بوش واحمدي نجاد

هذا واستبعد البيت الابيض الاثنين حصول اي مناظرة بين الرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره الايراني محمود احمدي نجاد خلال الاجتماع المقبل للجمعية العامة للامم المحتدة في نيويورك.وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو وهي تبتسم ردا على سؤال حول دعوة الرئيس الايراني نظيره الاميركي الى مناظرة عامة quot;لا اعتقد بان ذلك سيحصلquot;.

وكان احمدي نجاد دعا مجددا الاحد الرئيس الاميركي الى مناظرة عامة للكلام عن quot;المسائل العالمية الكبرىquot; خلال وجودهما في نيويورك من الخامس والعشرين من ايلول/سبتمبر الى الثالث من تشرين الاول/اكتوبر.

ايطاليا تحذر من quot;مآس جديدةquot; في حال نشوب حرب مع ايران

من ناحية اخرى حذر وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما الاثنين من ان quot;حربا جديدةquot; في ايران quot;لا يمكن الا ان تولد مآسquot; داعيا الى امهال الدبلوماسية quot;الوقت الضروريquot;، تعليقا على تصريحات نظيره الفرنسي برنار كوشنير.وقال داليما في تصريحات ادلى بها على هامش اجتماع في تورينو ونقلتها وسائل اعلام ايطالية quot;اعتقد ان حروبا جديدة لن تحل المشكلة ولا يمكن الا ان تولد مآس جديدة ومخاطر جديدةquot;.

ودعا كوشنير الاحد الى quot;توقع الاسوأquot; محذرا من احتمال اندلاع quot;حربquot; مع ايران وطالب بفرض عقوبات اوروبية عليها مشددا في الوقت نفسه على وجوب quot;التفاوض حتى النهايةquot; لتجنب حيازة ايران القنبلة الذرية. وقال داليما quot;قبل التحدث عن حروب جديدة، يجب امهال المبادرات السياسية والدبلوماسية الوقت الضروريquot;.

وتابع quot;ثمة عقوبات قررتها الاسرة الدولية وهناك في الوقت نفسه عرض قدم لايران بالتفاوض من اجل التوصل الى حل سلمي لهذه الازمةquot;. واعتبرت طهران الاثنين ان تصريحات كوشنير quot;تسيء الى مصداقية فرنساquot;. وايدت ايطاليا على الدوام الحوار مع ايران التي تمثل شريكا تجاريا مهما لها.