نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مجددا الاثنين الى وقف اعمال العنف في اقليم دارفور في السودان معربا عن تخوفه من ان يعرقل تواصلها مفاوضات السلام المقررة في تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وقالت ميشيل مونتاس المتحدثة باسم الامين العام في بيان ان بان كي مون quot;يعرب عن قلقه الشديد ازاء تصاعد المعارك في دارفورquot; هذا الاقليم السوداني الذي يشهد معارك دامية منذ العام 2003.

واضاف البيان quot;ان حدوث اعمال العنف هذه في الوقت الحاضر يثير القلق الشديد لانها يمكن ان تجعل الظروف غير مؤاتية لنجاح المفاوضات السياسية المقبلة التي من المقرر ان تبدأ في ليبيا في السابع والعشرين من تشرين الاول/اكتوبرquot; المقبل.

واضاف البيان ان اعمال العنف الاخيرة وقعت في هاشكانيتا شمال دارفور في العاشر والحادي عشر من الشهر الجاري حيث سجلت القوة الافريقية التابعة للاتحاد الافريقي المنتشرة هناك حصول قصف جوي شاركت فيه مروحيات عسكرية اضافة الى معارك على الارض.

واعرب الامين العام عن قلقه لان هذه المعارك جرت رغم التوقيع على بيان مشترك في السادس من ايلول/سبتمبر خلال زيارته الى السودان تعهدت بموجبه الحكومة السودانية quot;الوقف الكامل لاعمال العنف في دارفور مع اقتراب المفاوضات السياسية المقررة تحت اشراف الاتحاد الافريقي والامم المتحدةquot;. ودعا بان كي مون اخيرا quot;كل الاطراف الى ضبط النفس والتوقف عن القيام باي عمل عسكري لتأمين اجواء ايجابية قبل المفاوضاتquot;.