حرب باردة بين إسرائيل والسودان بشان دارفور

لاجئو دارفور بين اسديروت وغزة

القدس: أعلن مسؤول إسرائيلي كبير لوكالة فرانس برس، أن الحكومة الإسرائيلية قررت، الأحد، تسوية أوضاع نحو 500 طالب لجوء سوداني من دارفور دخلوا اراضيها خلسة، فيما قررت طرد سائر طالبي اللجوء الافارقة الذين وصلوا من طريق مصر.

واوضح المسؤول أن الحكومة شكلت لجنة وزارية quot;لمنح 498 طالب لجوء من دارفور وثائق اقامةquot;، وذلك بعدما دخلوا اسرائيل خلسة عبر حدودها مع مصر التي تمتد حوالى 200 كلم بين صحراء النقب وشبه جزيرة سيناء. واضاف ان quot;اللاجئين الافارقة الباقين سيتم ترحيلهم الى بلد افريقي آخرquot;، من دون ان يكشف اسم هذا البلد.

ووفق ارقام المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة فان قرار الترحيل هذا سيشمل نحو 1200 سوداني وفدوا الى اسرائيل من مناطق اخرى غير دارفور، فضلاً عن نحو 700 طالب لجوء اريتري و600 آخرين من ساحل العاج.

واثارت قضية لاجئي دارفور جدلا في اسرائيل اذ اعادت الى الاذهان صور اللاجئين اليهود الفارين من النظام النازي في اوروبا خلال الحرب العالمية الثانية.
ويشهد اقليم دارفور في غرب السودان منذ شباط/فبراير 2003 نزاعًا دمويًا بين المتمردين والحكومة المركزية المتحالفة مع ميليشيات محلية. واسفر هذا النزاع عن 200 الف قتيل واكثر من مليوني نازح بحسب الامم المتحدة، في حين تتحدث الخرطوم عن تسعة آلاف قتيل فقط.

وفي هذا الاطار، اعلن وزير الداخلية الاسرائيلي مئير شتريت مطلع ايلول/سبتمبر تأييده تسوية اوضاع مئات المهاجرين غير الشرعيين الآتين من دارفور. وقال لوكالة فرانس برس quot;بصفتنا دولة يهودية علينا استيعابهمquot;.