طهران: افاد مسؤول في وزارة النفط الايرانية في تصريح نقلته وكالة مهر شبه الرسمية، ان الحكومة ستطلب من مجلس الشورى (البرلمان) ميزانية اضافية بقيمة 5،1 مليار دولار لاستيراد البنزين خلال الفترة الممتدة حتى نهاية السنة الايرانية (اذار/مارس 2008).

وقال علي فرهاني مدير شركة توزيع المنتوجات النفطية التابعة للوزارة ان quot;الحكومة ستقدم قريبا مشروع قانون الى مجلس الشورى لاستيراد كمية من البنزين بقيمة 5،1 مليار دولارquot;. واضاف quot;اننا نكرر حاليا 47 مليون ليتر من البنزين يوميا داخل البلاد ونقدر حاجاتنا ب15 مليون ليتر اضافية في اليومquot;.

وقال quot;ان تقديراتنا تشير الى ان استهلاكنا يتراوح بين 63 و65 مليون ليتر في اليومquot;. وسبق ان اقر مجلس الشورى موازنة بقيمة 5،2 مليار دولار لاستيراد البنزين. واعتمدت حكومة الرئيس محمود احمدي نجاد في 26 حزيران/يونيو خطة تقنين صارمة تسمح فقط بثلاثة ليترات من البنزين لكل سيارة خاصة في اليوم لمدة ستة اشهر.

ويخصص لكل سائق سيارة احتياطي قدره 600 ليتر لمدة ستة اشهر اعتبارا من بدء تنفيذ خطة التقنين، وقد اضافت الحكومة اليها الاحد مئة ليتر من البنزين للتعويض عن ارتفاع الاستهلاك خلال فترة الاجازات. ويباع البنزين بسعر مدعوم لا يتخطى الف ريال لليتر البنزين العادي (ثمانية سنتيمات من اليورو).

وتجاوز استهلاك البنزين قبل خطة التقنين 75 مليون ليتر في اليوم وكانت الحكومة مضطرة الى استيراد اكثر من 30 مليون ليتر يوميا. واضطرت ايران، رابع دولة منتجة للنفط في العالم، الى استيراد بنزين بقيمة خمسة مليارات دولار العام الماضي (اذار/مارس 2006 الى اذار/مارس 2007).