المحكمة الجنائية: لا حل بدارفور قبل توقيف المشبوهين

قوات حفظ السلام الأوغندية بالصومال تصارع بمفردها

القاهرة، جنيف: نقلت صحيفة ديلي نيوز المصرية يوم الثلاثاء عن ماجد عبد الفتاح مندوب مصر في منظمة الامم المتحدة قوله إن مصر ستشارك باكثر من 2100 فرد في قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في دارفور في السودان. وينضم المصريون إلى قوة مشتركة للاتحاد الافريقي والامم المتحدة قوامها 26 ألف فرد من المقرر نشرها في دارفور لانهاء الصراع الدائر هناك منذ ما يزيد عن اربعة اعوام ونصف العام.

ونشرت الصحيفة التي تصدر باللغة الانكليزية quot;عرضت مصر ارسال اكثر من 2100 من الجنود ورجال الشرطة والمراقبين وهي خطوة تعكس اهتمام الرئيس (حسني) مبارك بالاستقرار في الولاية السودانية.quot; ولم يتسن الاتصال بالمتحدث باسم الحكومة المصرية للتعليق على التقرير.

وقال مسؤولون في الامم المتحدة ان السودان طلب ان يكون أغلب اعضاء القوة من الافارقة ورفض مشاة من تايلاند واوروجواي. ولكن الخرطوم وعدت بالسماح بمشاركة قوات غير افريقية تؤدي مهام متخصصة. وساهمت مصر في قوة اصغر تابعة للاتحاد الافريقي تتواجد في دارفور منذ سنوات ولكنها فشلت في كبح اعمال العنف.

ويقول خبراء دوليون ان نحو 200 الف قتلوا وشرد 2.5 مليون من منازلهم في دارفور منذ عام 2003. ويقدر السودان عدد القتلى بتسعة الاف ويتهم وسائل الاعلام الغربية بالمبالغة في تصوير النزاع الذي بدأ بحمل متمردين معظمهم من غير العرب السلاح شاكين من الاهمال.

وتعارض مصر فرض عقوبات على الخرطوم وحملت جماعات متمردة رفضت اتفاق السلام المبرم في مايو ايار 2006 مسؤولية اعمال العنف الاخيرة. ولم يتحدد بعد موعد نشر القوة بالكامل ويتوقع البعض ان يتم ذلك في بداية العام المقبل ولكن اخرين يتوقعون تأجيلات بصفة خاصة اذا لم تمدها دول غربية بطائرات هليوكبتر خاصة ووحدات نقل.

الامم المتحدة ستلقي مواد غذائية لضحايا الفيضانات فوق جنوب السودان

من جهة ثانية اعلن برنامج الغذاء العالمي في جنيف اليوم الثلاثاء ان الامم المتحدة ستبدأ الشهر المقبل بالقاء مواد غذائية فوق جنوب السودان لمساعدة ضحايا الفيضانات. وقالت المتحدثة باسم البرنامج كريستيان برثيوم للصحافيين quot;ان برنامج الغذاء العالمي سيعمد الى القاء مواد غذائية من الجو لمساعدة 43800 شخص ضحايا الفيضانات في الولايات الثلاث جنوب السودانquot;. واوضحت quot;ان هذه العملية ستدوم شهرا وتهدف الى القاء 1440 طنا من المواد الغذائية لان الطرقات الى هذه المناطق غير سالكةquot;.

ويتلقى نحو 89 الف منكوب المساعدة الغذائية من برنامج الغذاء العالمي في مناطق اخرى جنوب وشرق السودان. واسفرت الفيضانات التي تضرب 22 دولة افريقية منذ تموز/يوليو، عن مقتل 300 شخص على الاقل والحاق الضرر ب5،1 ملايين اخرين، بحسب مختلف المنظمات الانسانية. وفي السودان سيصل عدد المحتاجين الى المساعدة الى 625 الف شخص، وفقا للامم المتحدة.