رانغون: أفاد شهود عيان أن عناصر الشرطة المسلحين بعصي، إنهالوا ضربًا على متظاهرين في رانغون حيث ضربوا من دون تمييز بين طلبة ورهبان بوذيين تجمعوا بالقرب من معبد شويداغون الشهير.
وأوضح هؤلاء الشهود أن المتظاهرين المقدر عددهم بنحو سبعمئة هربوا فيما كان الجنود يسدون المنافذ في القطاع.
تعزيزات أمنية مكثفة المعابد في رانغون
وقد نشر النظام العسكري في بورما اليوم الأربعاء مئات من رجال الشرطة والجنود بالقرب من الهياكل والمعابد في رانغون في محاولة على ما يبدو للحؤول دون قيام الرهبان البوذيين بمظاهرات جديدة، حسب ما أفاد شهود.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قال دبلوماسي غربي إن رانغون وضعت منذ ليل الثلاثاء الأربعاء في ظل نظام منع التجول الليلي وكان الدخول محدودًا جدًا إليها مع وضع خاص يشبه حالة الطوارئ.
وقال الشهود إن الهياكل ودور العبادة لم تقفل ولكن الذين يدخلون إليها يخضعون لتفتيش دقيق قبل ان يسمح لهم بالدخول إليها.
وعززت السلطات التدابير الامنية حول مختلف المعابد للحؤول على ما يبدو دون حصول تجمعات بالقرب منها.
وجاء الاعلان عن حالة الطوارئ عبر مكبرات للصوت تولاها مسؤولون حكوميون من على شاحنات تجوب شوارع المدينة.
توقيف سياسي بورمي معتدل ليلاً في منزله في رانغون
من جهة ثانية، أوقف السياسي البورمي وين ناينغ الذي ينشط من اجل انتشار الديمقراطية في بلاده في منزله القائم في رانغون كما اكد احد المقربين منه ودبلوماسي غربي.
وقال احد اصدقاء وين ناينغ لوكالة فرانس برس quot;تم توقيفه عند الساعة 2.30quot; الاربعاء (20.00 ت غ الثلاثاء).
واوضح دبلوماسي غربي ان بحسب شهادات متطابقة اوقف هذا المعارض المعتدل للنظام العسكري بعد ان شوهد مرات عدة يقدم وجبات للرهبان البوذيين الذين يتظاهرون من دون توقف منذ 18 ايلول/سبتمبر في رانغون.
واضاف هذا الدبلوماسي ان وين ناينغ وهو يناهز السبعين من العمر سعى دومًا إلى تغليب المسائل الاقتصادية والاجتماعية على السياسة.
وعلم ايضًا في وقت سابق ان اشهر الممثلين البورميين زغانار الذي كان بدوره يقدم دعمه لتظاهرات الرهبان البوذيين اوقف في منزله ليل الثلاثاء الاربعاء.
باريس: قمع التظاهرات في رانغون امر quot;غير مقبولquot;
وفي رد فعل فرنسي اعتبر سكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية جان بيار جوييه الاربعاء ان قمع الشرطة للتظاهرات في رانغون احتجاجا على النظام العسكري الحاكم في بورما quot;امر غير مقبولquot;.
وقال جويه ردا على اسئلة اذاعة quot;فرانس-اينفوquot; ان quot;الوضع يتدهور. علينا مع شركائنا الاوروبيين ممارسة اكبر قدر من الحذر والضغط على سلطات رانغون لابلاغها ان ما يحصل غير مقبولquot;.