الرباط: افتتح الاشتراكيون المغاربة الخميس في الرباط اجتماعا حاسما سيبتون خلاله في مشاركتهم في حكومة رئيس الوزراء الجديد عباس الفاسي او العودة الى المعارضة.ويبدو ان العديد من اعضاء المجلس الوطني، quot;برلمانquot; الاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية يوافقون على المشاركة في الحكومة التي يعكف الفاسي زعيم حزب الاستقلال على تشكيلها.

لكن مجموعة من الاشتراكيين اصدرت الخميس لدى افتتاح الاجتماع بيانا حملت فيه مسؤولية النتائج السيئة التي حققها الحزب في انتخابات السابع من ايلول/سبتمبر التشريعية الى المكتب السياسي.وتراجع الاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية الذي فاز بانتخابات 2002 الى المرتبة الخامسة اثر انتخابات 2007 وتحول الى اكبر الخاسرين في عملية اقتراع السابع من ايلول/سبتمبر.

واعرب عدد من القادة الاشتراكيين بمن فيهم محمد اليازغي السكرتير الاول عن الامل في ان يبقى الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته والمتكون من خمسة احزاب في السلطة. والاحزاب الخمسة هي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والتجمع الوطنية للاحرار وهما حزبان من وسط اليمين.

وفي انتخابات شارك فيها للمرة الاولى عدد قياسي من الاحزاب السياسية (33) وفق نظام نسبي للاقتراع، يصعب على اي حزب، حتى لو فاز بالانتخابات، ان يحقق الغالبية ولا بد له من اقامة تحالفات لتولي السلطة.