لبنان: الأكثرية تهدد برئيس بمن حضر في 23 تشرين الأول

الكويت: ملتزمون بالقرارات الدولية وأهداف الألفية

مجلس الأمن يدعو إلى عدم التدخل في إنتخابات لبنان

الشيخ جابر المبارك: الكويت ليست طرفا في اي مشكلة تقع في المنطقة

الامم المتحدة: عقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح اليوم لقاء مع وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ تناول العلاقات الثنائية والاوضاع في لبنان.

وقال صلوخ ان quot;اللقاء كان ممتازا ..وقد اشرت اثناء حديثي اننا نثمن عاليا ونشكر شكرا جزيلا حكومة الكويت اميرا وحكومة وشعبا على المساعدات التي قدمت للبنان وهذه المساعدات اعادت الكثيرين من اللبنانيين الى دورهم في الجنوب وغيرهquot;.واضاف quot;تطرقنا ايضا الى همومنا العربية وبخاصة القضية الفلسطينية ومؤتمر السلام الذي دعا اليه الرئيس الاميركي جورج بوش والذي سيعقد في نوفمبر المقبل.

وذكر ان quot;الشيخ محمد استفسر عما وصلت اليه جهود اقامة المحكمة الدولية لمقاضاة المسؤولين عن جريمة اغتيال رفيق الحريري وغيرها من الجرائم اللاحقة quot;مؤكدا الحرص على محاكمة المجرمين الضالعين بهذه الجرائم.

وقال ان quot;ثمة تكاليف لهذه المحكمة ولبنان سيغطي 45 في المئة من هذه التكاليف و51 في المئة من دول مانحةquot; معربا عن الامل ان تقوم الدول الصديقة بتغطية النسبة المتبقية من التكاليف. وكانت الولايات المتحدة الامريكية قد تبرعت بخمسة ملايين دولار للمحكمة.

وعقد الصباح عددا من اللقاءات والاجتماعات مع وزراء خارجية كل من الصومال واوزبكستان والكونغو وكوريا الجنوبية ورومانيا وانتيغوا وباربودا.
وتاتي هذه اللقاءات ضمن الانشطة الدبلوماسية المكثفة التي يجريها الشيخ محمد على هامش مشاركته في الدورة ال62 لاجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال وزير خارجية اوزبكستان فلاديمير نوروف بعد الاجتماع انهما بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالي التجارة والتبادل الثقافي. ونوه الوزير باعلان العاصمة الاوزبكية طشقند عاصمة للثقافة الاسلامية لهذا العام من قبل المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (اسيسكو) التابعة لمنظمة المؤتمر الاسلامي مشيرا الى ان بلاده نظمت هذا العام مؤتمرا دوليا حول دورها في تطوير الثقافة الاسلامية حضرته وفود كويتية وزارية.

واضاف انه بحث مع الشيخ محمد كذلك quot;قضايا مهمة تهم مصالح البلدينquot;. من جانبه قال وزير خارجية الكونغو باسيل ايكويبي انهما تبادلا الآراء حول قضايا تخص العلاقات الثنائية في ضوء عزم الرئيس الكونغولي زيارة الكويت quot;في وقت ملائمquot;.ونوه ايكويبي بالدعم الذي تقدمه دولة الكويت لبلاده عبر انشطة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية منذ سبعينيات القرن الماضي وآخرها مشروع لمد خط للسكك الحديدية هناك.

وتابع قائلا quot;كان للصندوق الكويتي الفضل في تمويل عدد من المشاريع المالية في الكونغو والزيارة المقبلة للرئيس ستستهدف استكشاف الميادين التي يمكن للصندوق المساعدة فيها اكثر..ونحن من جانبنا نتوق الى دفع ما علينا من ديون الى الكويتquot;.

واوضح ان محادثاته مع الشيخ محمد تناولت ايضا الاوضاع في الشرق الاوسط والمؤتمر الدولي للسلام الذي يعقد في واشنطن خلال نوفمبر المقبل مشيرا الى ان الكونغو بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي حاليا تدفع باتجاه اعادة اطلاق مفاوضات السلام لتجنب المزيد من التدهور في اوضاع المنطقة.