روسيا أميركا ستوقعان اتفاقية لاستخدام الطاقة الذرية

صواريخ أميركا في أوروبا يمكنها اعتراض صواريخ روسية

واشنطن: أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن صاروخا أميركيا دمر الجمعة فوق المحيط الهادئ شحنة يفترض أنها تشكل رأس صاروخ بعيد المدى، خلال تجربة ناجحة لمنظومة الدرع المضادة للصواريخ وقال المتحدث باسم وكالة الدفاع الصاروخي في البنتاغون كريس تايلور ان quot;الشحنة اصيبت مباشرةquot;. واوضح ان الصاروخ الاعتراضي اطلق من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا بعد 17 دقيقة من اطلاق القذيفة التي تشكل هدفه من كودياك ايلاند في الاسكا.

وهي سابع تجربة اعتراضية ناجحة يجريها البنتاغون منذ بدء تجارب الصواريخ في 1999. وجرت 12 تجربة من هذا النوع منذ بدء البرنامج، فشلت اربع منها واعلن ان الخامسة التي اجريت في ايار/مايو لم تكن تجربة نظرا للفشل في اطلاق الصاروخ المستهدف. وتبلغ كلفة كل تجربة حوالى مئة مليون دولار.

واختتمت وحدات من البحرية الروسية المرحلة الأولى من تدريباتها المشتركة مع وحدات من القوات البحرية الأميركية، التي عرفت باسم quot;نسر المحيط الهادئquot;، في بحر اليابان.

وتضمنت المرحلة الأولى إجراء تمارين القيام بمناورات مشتركة، ثم قادت كاسحتا ألغام روسية وأميركية مجموعة من السفن الحربية وسفن المساندة وسط الألغام في عرض البحر. وتوّجت المرحلة الأولى بعملية مشتركة استهدفت إيقاف سفينة متسللة وتفتيشها.

وتنفذ وحدات من القوات البحرية الروسية والأميركية المرحلة الثانية من التدريب المشترك في مضيق لابيروز الدولي الذي يفصل بين جزيرة ساخالين الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية. وتتضمن المرحلة الثانية تمارين إنقاذ السفينة المنكوبة وضرب الأهداف بالقذائف المدفعية وغيرها من التمارين. وأصبحت تدريبات quot;نسر المحيط الهادئquot; خاتمة للزيارة الودية التي قامت بها وحدات من البحرية الأميركية إلى ميناء فلاديفوستوك الروسي بمناسبة الذكرى الـ200 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية.

وسوف توقع روسيا والولايات المتحدة اتفاقية حول استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية قبل حلول نهاية العام الجاري، حسب تقديرات رئيس وكالة الطاقة الذرية الروسية سيرغي كيريينكو. وأعلن كيريينكو للصحافيين quot;أننا ننتظر استكمال الإجراءات البيروقراطية المتعلقة بتنسيق نص الاتفاقية في الولايات المتحدة ونتوقع توقيعها قبل حلول نهاية العام الجاريquot;. وتشمل الاتفاقية مختلف جوانب التعاون بين البلدين في جميع ميادين صناعة الطاقة الذرية.