طوكيو: وصفت الولايات المتحدة واليابان quot;بالمؤسفquot; تأخرَ كوريا الشمالية عن توفير المعلومات عن برنامجها النووي بنهاية سنة 2007، في مقابل حصولها على مساعدات دولية.وقال توم كيسي أحد الناطقين باسم وزارة الخارجية الأميركية إنه لمن المؤسف أن تتأخر كوريا الشمالية عن الوفاء بما تعهدت به، وأن تعمل على quot;إبطاء عملية تعطيل برنامجهاquot;.

وكان مسؤول من كوريا الشمالية قد صرح الأسبوع الماضي بالقول إن بلاده اضطرت إلى إبطاء عملية تفكيك برنامجها النووي العسكري، بسبب تأخر وصول المساعدات.

وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول موافقتها على الكشف عن تفاصيل انشطتها النووية، و تفكيك مفاعل يونجبيون بحلول الواحد والثلاثين من شهر ديسمبر/ كانون الأول 2007.

وفي المقابل وافقت دول الجوار على منح كوريا الشمالية، مساعدات في مجال الطاقة، وعلى تطوير العلاقات الدبلوماسية. ومع اقتراب الأجل الذي التزمت به كوريا الشمالية، بدأ القلق ينتاب الإدارة الأميركية التي طالبت بيونغ يانغ بالوفاء بما تعهدت به.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوشقد بعث في وقت سابق من هذا الشهر برسالة شخصية إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل، دعاه فيها إلى الالتزام ببنود صفقة أكتوبر.