إستيفاء الحقوق الإيرانية الخاصة بالحرب مع العراق
يوسف عزيزي من طهران:سيكون رئيس البرلمان الايراني غلام علي حداد عادل والمسؤول السابق للملف النووي علي لاريجاني و وزير الخارجية الاسبق علي اكبر ولايتي على رأس قائمة المحافظين في الحملة المتعلقة بالانتخابات التشريعية المقرر اجراءها في منتصف آذار/ مارس المقبل.

غير انه لم يتم التأكيد حتى الان عن مشاركة غلامعلي حداد عادل في هذه الانتخابات حيث تتكهن بعض المصادر انه ينووي خوض المعركة الرئاسية في عام 2009 مرشحا من قبل المحافظين حيث لايرغبون في استمرار رئاسة احمدي نجاد لولاية ثانية.

واعلنت شخصيات بارزة في معسكر المحافظين انهم انهوا اختيار المرشحين في العاصمة الايرانية طهران و سائر المحافظات و المدن الايرانية و سيعلنون عنها خلال تسجيل اسماء المرشحين لدى وزارة الداخلية.

الى ذلك ذكرت مصادر اعلامية في طهران ان الرئيسين السابقين هاشمي رفسنجاني و محمد خاتمي قاما مؤخرا بإعداد قائمة للمرشحين الذين يحظون بتأييدهما ومن المحتمل رفض صلاحيتهم من قبل مجلس صيانة الدستور المسؤول عن تزكية المرشحين في الانتخابات التشريعية.

واكدت هذه المصادر ان الزعيمين الاصلاحيين رفسنجاني و خاتمي ينويان تقديم هذه القائمة الى السلطات العليا في البلاد ليتم النظر بشكل خاص في صلاحيتهم للترشيح.

وتقصد هذه المصادر بالسلطات العليا مرشد الثورة الايرانية اية الله علي خامنئي.

و تحوي القائمة اسماء لاشخاص رفض مجلس صيانة الدستور صلاحيتهم للترشح في الانتخابات التشريعية الماضية حيث لجأ هؤلاء لخاتمي و رفسنجاني لعلهم يحظون بتأييد المجلس للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.وتضم القائمة اسماء لعدد من نواب البرلمان السابق الذين قاموا بالاعتصام في اخر ايام عمره في العام 2004 احتجاجا على اداء مجلس صيانة الدستور المحسوب على المتشددين.

تغييرات في المجلس الاعلي للامن القومي الایرانی
اصدر الامين العام للمجلس الاعلي للامن القومي سعيد جليلي امس الاثنين احكاما منفصله عين بموجبها مدراء جدد في شوون السياسه الخارجيه والاقتصاديه والاعلاميه بامانه هذا المجلس .
وقد تم تعيين مهدي بخارائي زادة مديرا لشؤون السياسه الخارجيه واحمد خالدي مديرا للشؤون الاقتصاديه واحمد خادم المله مديرا للشؤون الاعلاميه بامانه المجلس الاعلي للامن القومي .

ويعمل احمد خالدي استاذا في الجامعه حاليا وكان يشغل منصب مساعد وزير التجارة ورئيس موسسه التفتيش ومراقبه اسعار السلع والخدمات والمدير التنفيذي لمؤسسه دعم المستهلكين والمنتجين .
وشغل مهدي بخارائي زاده الذي عين بمنصب مدير شؤون السياسه الخارجيه ،امينا لمركز الابحاث الاستراتيجيه الدفاعيه في هيئه اركان القوات المسلحه ورئيس دائرة الاتصالات العلميه للمراكز الاستراتيجيه للحرس الثوري ورئيسا لمركز الدراسات والابحاث في القوة البريه وكذلك عميدا لكليه العلوم والفنون في القوة الجويه .
وبالاضافه الي المناصب السابقه يمارس بخارائي زاده التدريس في الجامعات.

وشغل احمد خادم الخله منصب المدير التنفيذي لوكاله انباء الایرانیه الرسمیه (ارنا) وكذلك رئيسا لمكتبها في الامم المتحده ورئيسا للجنه الاعلام الحربي في غرب البلاد خلال مرحله حرب الثماني سنوات ومديرا لقسم الاخبار ورئيسا للجنه التحرير وصحفيا للوكاله واستاذا جامعيا في دروس الاتصالات وادارة الراي العام وصحفيا ومسوولا للعلاقات العامه وقد كتب في الحقول السابقه .