طهران: دعا المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية آية الله علي خامنئي الاربعاء في خطاب جماهيري لحملة انتخابية، تسبق الانتخابات التشريعية المقررة في 14 آذار/مارس المقبل، خالية من الشتائم والقذف. وقال خامنئي الذي يعتبر السلطة الاعلى في البلاد في خطاب القاه امام الاف احتشدوا في يزد (وسط) وبث وقائعه التلفزيون quot;اشدد جديا على وجوب الا ينبري انصار المرشحين كافة الى اطلاق الشتائم والقذف باخصامهمquot;.

واستعر الجدال السياسي في ايران منذ ايلول/سبتمبر عبر سجالات تزداد حدتها ووتيرتها ضد الرئيس المحافظ المتشدد محمود احمدي نجاد الذي لم يتوان بدوره عن وصف منتقديه بانهم quot;خونةquot;.وحذر خامنئي كذلك من quot;القدح بالمرشحين الاتقياء بواسطة المنشورات والصحافة والانترنتquot;.واوضح ان على الناخبين اختيار المرشحين الاكثر quot;تقوى وورعا وشرفاquot; والمرشحين الذين quot;يعرفون ويتحسسون آلام الشعب وحاجاتهquot;.

وسارع الرئيس الايراني احمدي نجاد الى الرد على هذه الدعوة بتبنيها.وقال بحسب الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي quot;ليس لاحد الحق بالتصرف بشكل سلبي ضد شخص آخر خلال الانتخاباتquot;.واضاف quot;على الجميع المساهمة في توفير جو ودي، ويجب الا يعتقد احد ان بامكانه تحقيق مكاسب من جو غير وديquot;.

وستؤدي الانتخابات المقررة في 14 آذار/مارس الى تجديد مجلس النواب المكون من 290 نائبا، والذي انتخب في 2004 ويهيمن عليه المحافظون.واوضح خامنئي ان quot;استطلاعات الرأي تظهر ان مسائل فرص العمل وارتفاع الاسعار تبدو مهمةquot;.ولا تنشر استطلاعات الرأي التي استند اليها المرشد الاعلى في كلامه ولكن اخصام الرئيس احمدي نجاد انتقدوا حكومته اخيرا بسبب ارتفاع معدل التضخم الذي وصل بحسب الارقام الرسمية الى 20%.

ويتوقع ان تشكل المسائل الاقتصادية والاجتماعية محور الحملة الانتخابية التي تنطلق قبل اسبوع من موعد الانتخابات.ومن المقرر ان يبدأ تسجيل المرشحين في الخامس من كانون الثاني/يناير، ولكن قبول الترشيحات يخضع لموافقة مجلس صيانة الدستور الذي يعتبر هيئة اساسية في النظام ويسيطر عليه المحافظون.

وسبق لاصلاحيين ومحافظين براغماتيين ان دعوا اخيرا مجلس صيانة الدستور الى عدم معاقبة مرشحيهم. وكان هذا المجلس رفض ترشيح اكثر من الفي شخص في الانتخابات السابقة، كان المئات منهم من الاصلاحيين.

وتطرق خامنئي في كلمته باقتضاب الى هذا المجلس الذي يختار فيه شخصيا ستة من اعضائه ويؤثر على قرار اختيار الاعضاء الستة الآخرين.وقال quot;المرشحون الذين يوافق عليهم مجلس صيانة الدستور لديهم المؤهلات الدنياquot; لانتخابهم.