بيروت: اعتبرت مصادر حكومية لبنانية اليوم الخميس ان حزب الله الشيعي اللبناني يرغب في استمرار حالة الفراغ الرئاسي وذلك غداة تصريحات للامين العام للحزب السيد حسن نصر الله اعتبر فيها ان لبنان سيبقى بدون رئيس في حال لم تحصل المعارضة على quot;الثلث الضامنquot; في الحكومة.

وكان نصر الله قال في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية مساء الاربعاء ان لبنان سيبقى بدون رئيس للجمهورية اذا لم تحصل المعارضة على حكومة تؤمن لها quot;الثلث الضامنquot;. وقال quot;طالما قرار الاميركيين عدم اعطاء الثلث الضامن للمعارضة فان الانتخابات الرئاسية لن تحصلquot;.

واعتبرت المصادر الحكومية اللبنانية كما نقل عنها بيان وزعه مكتب رئيس الحكومة فؤاد السنيورة quot;ان حزب الله لا مانع لديه في استمرار الفراغ في رئاسة الجمهورية حتى يحصل على المطالب التي يريدهاquot;.

واضاف البيان ان تصريحات نصر الله quot;كشفت حقيقة المشروع الذي يحمله حزب الله للبنان والذي يقوم على تغيير كل مرتكزات النظام السياسي اللبناني نحو نظام آخر يكون للحزب فيه حق الفيتو او السيطرة على كل شيء ضاربا عرض الحائط كل الاسس التي قام عليها النظام الديمقراطي البرلماني اللبنانيquot;.

واصبح لبنان الذي يمر باخطر ازمة سياسية منذ نهاية الحرب الاهلية (1975-1990)، بلا رئيس جمهورية منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب عدم توصل الاكثرية والمعارضة الى اتفاق.

وتتمسك المعارضة التي تساندها سوريا بالحصول على quot;الثلث الضامنquot; كما تسميه في اي حكومة مقبلة، بينما تسميه الاكثرية quot;الثلث المعطلquot;، كونه يسمح لمن يملكه بتعطيل قرارات مهمة في الحكومة وذلك قبل الموافقة على انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان المرشح التوافقي رئيسا، وهو الامر الذي ترفضه الاكثرية.وقد تم تأجيل جلسة البرلمان التي كانت مقررة السبت الماضي لانتخاب الرئيس للمرة الحادية عشرة، في وقت يشهد لبنان ازمة سياسية هي الاسوأ منذ نهاية الحرب الاهلية في 1990.