الشهرستاني يدعو وزيرا كرديا لمناظرة حول شرعية عقود النفط
الحكيم للاسراع بأقليم الجنوب ونظام امني اقليمي ضد الارهاب
أسامة مهدي من لندن :
دعا زعيم الائتلاف العراقي الشيعي الحاكم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي السيد عبد العزيز الحكيم الى الاسراع باقامة اقليم الجنوب وأكد ضرورة إنشاء نظام أمني إقليمي يتصدى للإرهاب في المنطقة ورفض تحويل العراق إلى مسرح لتصفية الحسابات بين القوى المحلية والدولية والاقليمية او منطلق للعدوان والتآمر على دول الجوار وطالب باخلائه من كل المنظمات الارهابية التي تتواجد على اراضيه بصورة غير رسمية وغير شرعية.
وشدد الحكيم على ضرورة الاسراع بتشكيل اقليم جنوب بغداد ضمن النظام الفدرالي لادارة البلاد. وانتقد الرافضين لتطبيق النظام الفدرالي في العراق مشيرا ان البعض يحاول الخلط بين التخلص من النظام المركزي الذي حكم العراق لعقود وبين التقسيم الذي يرفضه جميع ابناء الشعب العراقي. وقال في خطاب بمدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) في مؤتمر لؤسسة شهيد المحراب برئاسة نجله عمارووزع مكتبه نصها اليوم ان مفهوم الدولة المركزية قد انتهى في العراق في ظل اعتراف الدستور العراقي بالدولة الفيدرالية وإقامة إقليم كردستان في العراق حيث اعطى الدستور الحق لإقامة الأقاليم ومنح المحافظات الصلاحيات الواسعة. واضاف انه من المؤسف ان البعض لا زال يفكر ولحد الآن بعقلية الدولة المركزية فيعمل على تقييد المحافظات وعدم منحها الصلاحيات التي دعا إليها الدستور وبحجج شتّى.
ودعا الحكيم الى إنشاء نظام أمني إقليمي يتصدى للإرهاب في المنطقةرمؤكدا خطورة انتشار الإرهاب في المنطقة في حالة عدم اتخاذ موقف حازم منه إقليميا ودولياً مشيرا الى الحوادث إلارهابية في دول كالباكستان والمغرب العربي. ورفض بشدة ان يتحول العراق إلى مسرح لتصفية الحسابات بين القوى المحلية والدولية والاقليمية وان يكون منطلقا للعدوان والتآمر على دول الجوار ودول العالم داعيا الى اخلائه من جميع المنظمات الارهابية التي تتواجد على الارض العراقية بصورة غير رسمية وغير شرعية.
وطالب بضرورة إقناع الجهات المنسحبة من الحكومة للعودة إليها والإسراع في إكمال التشكيلة الوزارية واعتماد الخبرة والكفاءة في اختيار الوزراء والمسؤولين.
واكد ضرورة العمل على إعادة استقلال العراق واخراجه من ولاية مجلس الأمن الدولي عبر إخراجه من ولاية الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة. واوضح ان هذا الفصل ومنذ تسعينيات القرن السابق quot;وبسبب سياسات صدام الإجرامية سلب من العراق استقلاله بوضع امواله خارج دائرة تصرفه المستقل ووضعت أراضيه تحت سيادة مجلس الأمن.. إننا نسعى هذا العام الى تحقيق الاستقلال التام الناجز عبر عقد اتفاقية امنية من قبل الحكومة مع الولايات المتحدة الاميركية، تحدد دور القوات متعددة الجنسيات في العراق والعلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية وسوف يستمر سعينا باتجاه الاعتماد على العراقيين وبالتالي خروج كل القوات المتعددة الجنسية نهائياً من العراق وإعطاء السيادة الكاملة للعراقيين في الملف الامني وبناء القوات المسلحة العراقية بما يجعلها قادرة على صيانة الامن لكل العراقيين على حدّ سواء وفقاً للمصلحة الوطنية العليا للشعب العراقيquot;.
وشدد على ضرورة التعجيل بانجاز العديد من مشاريع القوانين الاستراتيجية ومنها قانون النفط والغاز لما له من اثار ايجابية في استثمار هذه الثروة العظيمة بما يضمن مصالح الجيل الحاضر والاجيال القادمة في العراق..
وطالب بمحاربة الفساد الاداري والمالي وقال ان الصيحات تتعالى عن وجود رشاوى وجبايات في دوائر الدولة وخارجها تؤخذ من المواطنين ظلماً وعدواناً تحت عناوين شتّى وتحت ظل التهديد بتعطيل المصالح والحاق الضرر بالناس من اصحاب المصالح والاعمال وهذا الامر يلاحق حتى المراجعين البسطاء الى دوائر الدولة لاستحصال حقوقهم الطبيعية كمواطنين.. ودعا الحكومة الى ايلا هذه المشكلة اهتماماً كبيراً والبحث عن آليات ووسائل عمل تضع حدّاً لهذه الظاهرة الخطيرة التي انتقلت الى العراقيين بسبب سياسات النظام السابق وغياب المؤسسات الرقابية والراعية للدولة.
واشار الى التحسن الاخير في الملف الامني ونهاية للقلق من حصول حرب أهلية.. وقال ان من أهم الأسباب لذلك quot;الاعتماد ولو نسبياً على الإستراتيجية التي طرحناها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، وهي إستراتيجية الاعتماد على عموم العراقيين لمعالجة الملف الأمني وعدم الاكتفاء بالاعتماد على المؤسسات الأمنية والعسكرية في الحكومة والتي كنا نشير إليها بتشكيل اللجان الشعبية المناطقية والاعتماد على العشائر ولازلنا نعتقد بضرورة الاستمرار في اعتماد هذه الإستراتيجيةquot;.
كما دعا إلى بذل المزيد من الجهود التي تساعد على توحيد العراقيين من جميع الطوائف والقوميات وتفويت الفرصة على اولئك الذين يحاولون باسم الطائفة أو القومية تحقيق مكاسب شخصية غير مشروعة على حساب مصلحة الدين والوطن والمواطنين. واكد ضرورة
الاهتمام بالمرأة العراقية باعتبارها تمثل الشريحة المهمة والمحرومة وكذلك بالشرائح الاجتماعية الفقيرة وبعوائل الشهداء والسجناء الذين لم يتم لحد الآن من تقديم الدعم المناسب لهم، والاعتناء بموظفي الدولة من ذوي الرواتب الدنيا وتوفير مستلزمات العيش الكريم لهم عبر وضع سلم عادل للرواتب وفق أسس تضمن العدالة للجميع، وكذلك بذل أقصى الجهود لإرجاع المهجرين إلى أماكن سكناهم..
واشار الى ضرورة الاستعداد للانتخابات القادمة العام المقبل باعتبارها تشكل نقطة تحول لترتيب الأوضاع الداخلية من خلال انتخاب الكفوء والمخلص ليأخذ دوره في بناء البلد وإعماره وتحقيق استقراره. وطالب بالتعجيل بتنظيم قانون المحافظات وقانون الانتخابات وقانون الاحزاب، والاعداد للإحصاء السكاني وتحديث سجل الناخبين من اجل التحضير لاجراء انتخابات جديدة لمجالس المحافظات والمجالس المحلية في العراق.. انتخابات حرة نزيهة، تتميز بالشفافية والحيادية في كل اجراءاتها وقواعدها. وحذر من ايجاد قوانين وقواعد وإجراءات انتخابية تستهدف ابعاد فئة أو شريحة أو تيار معين من الانتخابات أو التأثير على الاصوات. ودعا المفوضية العليا للانتخابات لان تكون مستقلة بحق وتلتزم بالحيادية والشفافية في الاجراءات.
وحذر الحكيم من quot;وجود عصابات إجرامية ذات جذور صدامية (نسبة الى الرئيس السابق صدام حسين) تسعى لفرض سيطرتها على البلاد وتتخذ القتل والتهديد والإرعاب وسائل لتحقيق أهدافها من الهيمنة والسرقة وفرض الأتاوات على الناس وابتزازهم وقتل العناصر المخلصة وخاصة المنتسبة إلى خط المرجعية الدينيةquot;. وقال quot;ان هؤلاء هم البعثيون الصداميون الذين اتخذوا قراراً بعد سقوط نظامهم بأن يعملوا تحت أقنعة مختلفة وبمسميات متعددة ويسعون إلى إيجاد الفتنة بين العراقيين وبين المكون الواحدquot;.ودعا الى فضحهم وتعريفهم للناس والوقوف بوجههم quot;حيث لا يمكن القبول بهم والسكوت عنهم والرضوخ اليهم.
الشهرستاني يدعو وزير الموارد الكردستاني لمناظرة حول شرعية عقود النفط
أعلن وزير النفط العراق حسين الشهرستاني استعداده لاجراء مناظرة تلفزيونية مع وزير الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان آشتي هوراني حول شرعية عقود النفط التي وقعها الاقليم مع شركات النفط الاجنبية لاستثمار النفط في اراضيه.
وأضاف الشهرستاني في تصريح لمكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم انه على استعداد لمناقشة مدى قانونية العقود النفطية التي ابرمتها حكومة اقليم كردستان مع الشركات الاجنبية في مناظرة تلفزيونية مع وزير الموارد الطبيعية الكردستاني.
ويصر الشهرستاني في تصريحاته على ان عقود اقليم كردستان مع الشركات الاجنبية والتي بلغ عددها حوالي العشرة غير قانونية وتتعارض مع ما نص عليه الدستور من منح المركز سلطة توقيع هذه العقود. وقد هدد الوزير هذه الشركات بحرمانها الى الابد من المساهمة في اي استثمارات نفطية في العراق. لكن حكومة كردستان تصر على ان العقود شرعية وتتماشى مع نصوص الدستور. وتعتبر هذه القضية واحدة من جملة قضايا مثار خلافات بين حكومتي العراق المركزية واقليم كردستان الى جانب تطبيق المادة 140 من الدستور حول تطبيع اوضاع كركوك ومرتبات قوات البيشمركة الكردية.
ومن جهته اكد طارق جوهر المستشار الإعلامي لرئيس برلمان إقليم كردستان ترحيبه بمبادرة وزير النفط العراقي مشيراً الى انها تعتبر خطوة جيدة لتقريب وجهات النظر بين الحكومتين العراقية والكردستانية فيما يتعلق بالعقود النفطية التي أبرمتها حكومة الإقليم مع الشركات الأجنبية.
وأشار جوهر الى أنه من المقرر أن يستدعي برلمان الإقليم وزير الموارد الطبيعية في حكومة الإقليم آشتي هورامي لمناقشة مدى قانونية تلك العقود النفطية التي أبرمتها حكومة الإقليم مع الشركات.
قيادي شيعي يدعو الحزب الاسلامي للانضمام الى التحالف الشيعي الكردي
دعا القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي النائب عن الائتلاف الشيعي الشيخ جلال الدين الصغير الحزب الاسلامي السني بزعامة نائب الرئيس طارق الهاشمي الى الانضمام الى التحالف الرباعي بين الحزبين الكرديين الرئيسيين وحزب الدعوة والمجلس الاعلى.
وقال الصغير وهو امام وخطيب جامع quot;براثاquot; في بغداد خلال خطبة الجمعة اليوم ان انضمام الحزب الاسلامي للتحالف الرباعي الذي وقع في اب (اغسطس) الماضي سيحقق وجود حكومة قوية قادرة على انجاز المتطلبات الشعبية الملحة في اجواء امنية ومالية افضل.
واتهم قوى دولية واقليمية بتشجيع قوى داخلية للعمل ضد النظام السياسي الحالي في العراق موضحا ان الاخفاقات السياسية والفساد المالي والاداري قد خلق بيئة خصبة لهذه المحاولات. واوضح ان عام 2006 كان اسودا و2007 عاما مؤلما.. لكنه قال ان التهديدات الامنية في هاذين العامين لم تعد قائمة الان كما تلاشت مؤشرات نشوب حرب أهلية.
واكد ان الصحوة الحقيقية فى العراق هي صحوة محافظة الأنبار فقط لأنها نابعة من داخل أبناء العشائر ضد كل من ظلم العراقيين ونجحت في إستئصال عناصر تنظيم القاعدة من أرض الانبار.. لكنه اشار الى ان بقية الصحوات هي مجرد محاولات سياسية لسرقة إنجازات صحوة الانبار. وقال إن من كان يدعي المقاومة بالأمس تحالف اليوم مع القوات الاميركية مما شكل فرصة للقاعدة لكي تخترق المنظومة الأمنية.. وقال quot;لكننا قبلنا بهذا الحل ما دام يوفر الأمن لأبناء شعبناquot;.
وعن الاوضاع الاقتصادية اشار الى ان المشكلة في هذا المجال تكمن في عدم وجود اقتصاديين يتماشون مع ظروف العراق الجديدة. وقال ان معظم الاقتصاديين مرتبطين بسياسات النظام السابق فكريا ولذلك فهم يدعون الى الاشتراكية والى تطبيق النظام المركزي بخلاف ما اقره الدستور من نظام فيدرالي في البلاد.
تدمير شبكات للقاعدة في ديالى والموصل وقتل واعتقال 14 مسلحا
قتلت قوات التحالف ارهابيين اثنين واعتقلت 12 اخرين خلال عمليات نفذت اليوم واستهدفت القاعدة وسط وشمال العراق.
وقالت القوات في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; انها نفذت عمليتين منسقتين شمال المقدادية استهدفت عناصر في تنظيم القاعدة في العراق تعمل شمال شرق حوض نهر ديالى. ويرتبط الاشخاص المستهدفين مع قائد زعم مسؤوليته عن ادارة مجموعة كبيرة من الأرهابيين والتي نفذت عمليات اعدام في المنطقة. واشارت التقارير الاستخباراتية الى قيام المجموعة باعدام اثنين من السكان وأشتبكت بعدد من المعارك مع قوات التحالف خلال الاسابيع القليلة الماضية.
وقد اشتبكت القوات البرية خلال احدى العمليات وقتلت اثنين من الارهابيين بينما برز رجل خلال عملية منفصلة حيث ظهرت عليه جروحا حديثة نتيجة اشتباك سابق فتمت معالجته موقعيا ثم اعتقاله مع اخر فيما دمرت القوات مبنى في المنطقة خيث كان يستخدم كمخبأ للعمليات الارهابية.
والقت قوات التحالف خلال عملية في بلدة السعدية بمحافظة ديالى ايضا القبض على شخص مطلوب متورط مع خلية اعلامية تابعة للقاعدة في العراق شمال المقدادية وهذا الشخص مرتبط مع العديد من الارهابيين الذين يعملون في منطقة حوض نهرديالى وقد عرف عن نفسه للقوات البرية وتم اعتقاله على اثرها مع ثلاثة أرهابين اخرين.
كما القت قوات التحالف جنوب غرب كفري القبض على قائد مزعوم في انصار السنة لشبكة تعمل في ديالى وهو مسؤول عن عدة هجمات ضدها. واشارت التقاريرايضاً الى اصابته بجرح خلال عملية للقوات العراقية لكنه هرب من المستشفى بمساعدة قدمت من ارهابيين اخرين حيث قتل خمسة من افراد الشرطة العراقية خلال الهروب.
وتم ايضا اعتقال خمسة مسلحين في الشمال الاقصى للموصل خلال استهداف القوات قائدا للقاعدة في العراق متورط بعمليات للمتاجرة بالسلاح وعمليات اختطاف.
وقال المتحدث بأسم القوات المتعددة الجنسيات في العراق نقيب البحرية فيك بيك quot; ان عملياتنا تستبعد بثبات شبكات القاعدة في العراق وسوف نستمر في الضغط على هؤلاء الارهابيين الذين يقومون بهجمات وحشية ضد السكان العراقيين وقوات الامن التي تحميهم.quot;