عباس يطلع العاهل السعودي على نتائج مباحثاته

مصر تعلن إكتشاف 5 أنفاق على حدودها مع غزة

غزة-دمشق: انتقدت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش المقبلة للشرق الاوسط ووصفتها بأنها quot;فرصة لالتقاط الصورquot; مضيفة أنه ليس محل ترحيب في المنطقة.

و قالت حماس، التي سيطرت على قطاع غزة في يونيو حزيران الماضي، ان زيارة بوش تهدف الى تعزيز الدعم لاسرائيل واحتلالها للاراضي الفلسطينية. وقال سامي أبو زهري المسؤول بحماس في بيان: quot;زيارة بوش غير مرحب بها لانها تهدف لخدمة الاحتلال وتوفير الدعم السياسي والمعنوي لهquot;. واضاف: quot;هذه الزيارة تعتبر حفلة وداعية لالتقاط الصور التذكارية وبوش على مشارف مغادرة البيت الابيضquot;.

وقال أبو زهري ان زيارة بوش تهدف الى quot;تعزيز الشرخ الفلسطيني الداخليquot;، مضيفا أن سياسات بوش quot;منحازة بالكامل للاسرائيليين.quot;

حركة حماس: رفضنا عرضاً أوروبياً للهدنة

و كان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot; خالد مشعل صرح إن الحركة رفضت عرضاً أوروبياً بلقاء غير مباشر مع إسرائيليين لمناقشة هدنة محتملة، مؤكداً أنه لا خيار أمام الشعب الفلسطيني سوى quot;المقاومة.quot; ودعا مشعل في مهرجان في دمشق بمناسبة ذكرى تأسيس quot;حماسquot; حركة quot;فتحquot; إلى مباحثات غير مشروطة لوقف العنف الداخلي الفلسطيني، إلا أنه قال إن حماس لن توقف الكفاح المسلح ضد إسرائيل.

وأوضح خلال كلمته رفض quot;حماسquot; دعوة من دول أوروبية لإجراء مباحثات غير مباشرة مع الإسرائيليين لمناقشة هدنة، إلا أنه لم يحدد تلك الدول، بحسب الأسوشيتد برس.

ووأضاف قائلاً: quot;أدعو إخواني في فتح إلى معالجة الأزمة الفلسطينية وإعادة اللحمة للصف الوطني عبر الحوار غير المشروط اليوم قبل غد.. لا تقولوا لا تبحثوا عن المقاومة. أعطوا شعبنا البديل طالما الآفاق مسدودة والخيارات معدومة ليس أمام شعبنا إلا خيار المقاومة.quot;

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، قد وجه الأربعاء رسالة جديدة إلى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس دعاه فيها إلى العمل على استئناف الحوار quot;الجادquot; بين حركتي المقاومة الإسلامية quot;حماسquot;، والتحرير الوطني quot;فتحquot;، لإنهاء حالة الانقسام بين أبناء الشعب الفلسطيني. وقال هنية في كلمة بثتها محطات تلفزيون محلية وفضائيات عربية، إن الوقت قد حان لـquot;طي صفحة الآلام الداخلية، وفتح صفحة جديدة، والتوقف في الضفة وغزة والخارج، أمام المخاطر التي تحيط بالشعب الفلسطيني.quot;

وكان عباس قد حث الأسبوع الماضي حماس على الموافقة على إجراء انتخابات مبكرة وquot;فتح صفحة جديدةquot; بالتخلي عن السيطرة على قطاع غزة وإجراء محادثات مصالحة مع quot;فتح.quot; فيما أوضح مشعل أن quot;حماسquot; مستعدة للحوار دون شروط مسبقة .

وأكد أن الجندي الإسرائيلي المختطف جلعا شاليط، الذي تحتجزه الحركة منذ عملية عبر الحدود في يونيو/حزيران عام 2006، سيطلق سراحه مقابل حرية السجناء الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية.

وأضاف قائلاً :quot; قضية السجناء تدمي قلومنا.. لن يطلق سراح جلعاد شاليط وحتى الإفراج عن سجنائنا.quot;quot;

وأشار أن مؤتمر quot;أنابوليسquot; للسلام لم يؤدي لوقف بناء المستوطنات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية أو إلى تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين، مشيراً 560 نقطة تفتيش إسرائيلية مازالت قائمة في مكانها.

وأكد أن تلك الأوضاع تحتم على الشعب الفلسطيني خيار quot;المقاومةquot;، وأضاف منوهاً: أمنحوا شعبنا البديل، طالما ليست هناك خيارات، فليس أمامه سوى المقاومة.