الجزائر: اعتبر مفوض السلام والامن في الاتحاد الافريقي سعيد جنة السبت في العاصمة الجزائرية، ان quot;التهديد الارهابي في منطقة الساحل والصحراء قائم لكنه مبالغ فيهquot;، بعد الغاء رالي باريس-دكار على اثر تهديدات للقاعدة في المغرب العربي.

وقال سعيد جنة في ندوة عقدت في العاصمة الجزائرية حول quot;هندسة السلام في الاتحاد الافريقي والتعاون الامني في القارةquot;، quot;ان التهديد قائم بالتأكيد ومن الضروري احتواؤه، لكني اعتقد ان هذا التهديد ليس كبيرا كما يروج البعضquot;.

واضاف ان خطة العمل الافريقية لمكافحة الارهاب quot;تشدد على تعزيز التعاون الامني الاقليمي والقاري للحد من امكانات تحرك الشبكات الارهابيةquot;.واوضح سعيد جنة ان quot;القلق الذي يعتري الشعوب الافريقية يجعلها سريعة التأثر بالايديولوجيات المتطرفةquot;، داعيا الى quot;الاستثمار في تطوير القارة وبناء المؤسسات الدفاعية والامنية لدى الدول الافريقيةquot;.

واكد ان التهديد الارهابي quot;موجود لأنه يستفيد، يا للاسف من غياب المؤسسات والوسائل ومن تسيب الحدود. ويستفيد ايضا من عمليات التهريب بكافة انواعهاquot;.واضاف جنة ان الهدف من اجتماع العاصمة الجزائرية هو quot;الاطلاع على التقدم الحاصل على صعيد السلام والامن وتحديد افضل الطرق لتعزيز التعاون بين الاتحاد الافريقي ومختلف المجموعات الافريقية الاقليميةquot;.

من جانبه، اعلن الوزير الجزائري للتعاون المغربي والافريقي عبد القادر مساهل ان الجزائر تحرص على quot;توحيد جهودها مع البلدان الافريقية الاخرى لجعل مشاكل السلام والامن في افريقيا اولويةquot;.