باريس: اعلنت سكرتيرة الدولة الفرنسية للشؤون الخارجية راما ياد الاحد ان باريس لا تزال تعتمد على quot;نفوذquot; الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بعد فشل محاولة الافراج عن ثلاثة رهائن يحتجزهم المتمردون الكولومبيون. وقالت ياد في مقابلة تلفزونية quot;نشكر تشافيز لما فعله عبر محاولته تحرير الرهائن الثلاث الاوائل. نحن نعتمد على الرئيس تشافيز لان لديه تأثيرا على الملف ولانه نجح في الحصول على اشياء لم ننجح في الحصول عليها سابقاquot;.

واضافت quot;لقد تم تأخير العملية ولكن الضغط مستمر ونأمل بان يتم استئنافها في اسرع وقت ممكنquot;. وكانت الفصائل المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) وعدت الرئيس تشافيز بتسليمه ثلاث رهائن تحتجزهم ولكنها عادت واعلنت الاثنين ارجاء اطلاق سراح كل من كلارا روخاس وابنها ايمانويل الذي ولد اثناء احتجازها والنائبة السابقة كونسويلو غونزاليس دي بيردومو، متذرعة بعمليات للجيش الكولومبي في المنطقة التي كان يفترض ان يجري فيها تسليم الرهائن.

لكن الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي نفى هذه الاسباب مؤكدا ان احد اسباب فشل العملية هو ان الثوار لم يعودوا يحتجزون ابن كلارا روخاس المديرة السابقة لحملة الكولومبية الفرنسية انغريد بيتانكور. واقرت فارك الجمعة بان الطفل ايمانويل الذي ولد في تموز/يوليو 2004 نتيجة علاقة بين الرهينة كلارا روخاس وعنصر من المسلحين موجود في دار حضانة في بوغوتا منذ 2005.