لبنان المتأرجح بين الصواريخ وتهديدات العبسي ..والمبادرات:
إنفجار يستهدف القوات الدوليةفي جنوب لبنان

شاكر العبسي يدخل على خط الرئاسة: سليمان رئيسًا فوق الجماجم

السنيورة يستنكر اختطاف اسرائيل لمواطن لبناني

باراك يقود انقلاباً في إسرائيل بعد تقرير فينوغراد

اسرائيل تأسر راعيا على الحدود مع لبنان

بيروت تنتظر عمرو موسى بآمال وشكوك

سولانا يدعم بشدة الخطة العربية لحل الازمة اللبنانية

موسى يزور بيروت خلال ال 24 ساعة للتشاور مع القوى السياسية

بيروت تتسلح لمواجهة مستقبل غامض

الرميلة (لبنان)، وكالات: اعلن مصدر امني رفيع المستوى ان اثنين على الاقل من جنود قوة الامم المتحدة في لبنان ( يونيفيل ) اصيبا الثلاثاء في انفجار استهدف قافلتهم جنوب بيروت. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان quot;عبوة ناسفة وضعت الى جانب الطريق انفجرت عند مرور الدورية في منطقة الرميلةquot; قرب صيدا. واضاف المصدر quot; اصيب جنديان عاملان في الكتيبة الايرلندية ونقلا الى المستشفى quot;. واوضح ان الاطباء في مستشفى حمود في صيدا قالوا ان الجنديين ايرلنديان.

وقال شهود ان الشخصين اللذين كانا داخل الالية اصيبا بجروح ونقلا من المكان بعد وقوع الانفجار على الطريق السريع الذي يربط بلدة الرميلة بصيدا ( جنوب ). ولم تتضح بعد أسباب الانفجار. وقامت الشرطة اللبنانية بتطويق المنطقة فيما نشر خبراء في مكان الانفجار لجمع الادلة. وقال مسؤول في الامم المتحدة انه رغم سحب اخر وحدة ايرلندية عاملة ضمن اليونيفيل في تشرين الاول/اكتوبر، لا يزال هناك عدد من الضباط الايرلنديين في لبنان.

وأفيد quot; أن الدورية كانت آتية من بيروت في اتجاه الجنوب، ولدى وصولها الى جسر الرميلة فوق الاوتوستراد الساحلي عند مدخل مدينة صيدا الشمالي, انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة الى جانب الطرق في إحدى آليات القافلة.

يذكر أن الوحدة الايرلندية العاملة ضمن quot;اليونيفيلquot; غادرت لبنان، ولا يزال بعض الضباط والعناصر الايرلنديين في الجنوب.

وانفجار اليوم الثلاثاء هو الثالث من نوعه الذي يستهدف جنود حفظ السلام التابعين للامم المتحدة منذ تعزيز هذه القوة ليصل عديدها الى اكثر من 13 الف عنصر بعد حرب تموز/يوليو 2006 بين اسرائيل وحزب الله الشيعي.

وقتل ستة من عناصر الكتيبة الاسبانية في 24 حزيران/يونيو حين انفجرت سيارة مفخخة عند مرور دوريتهم. وفي 16 تموز/يوليو اصيبت آلية تابعة للكتيبة التنزانية بأضرار اثر انفجار وقع في جنوب لبنان لكنه لم يسفر عن سقوط اصابات.

شتروغر
ولاحقا، أعلن مدير الشؤون السياسية والمدنية في القوات الدولية العاملة في الجنوب ميلوش شتروغر quot;أن سيارة تابعة لليونيفيل أصيبت بانفجار وقع على الطريق الساحلية عند المدخل الشمالي لمدينة صيدا, وقد أصيب جنديان تابعان لليونيفيل كانا داخل السيارة بجروح طفيفة تم نقلهما الى أحد مستشفيات صيدا. وفتحت اليونيفيل تحقيقا في الحادث، وهي تعمل بشكل وثيق مع السلطات اللبنانيةquot;.

بوزيان
من جهتها، أكدت الناطقة باسم quot;اليونيفيلquot; ياسمينا بوزيان إصابة جنديين ايرلنديين باصابات طفيفة نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت آلية للقوات الدولية في منطقة الرميلة.

صواريخ

وكانت منطقة الجنوب اللبناني اليوم قد شهدت توترا بعد إعلان اسرائيل انفجار صاروخين أطلقا ليل الاثنين الثلاثاء من لبنان. وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد ان quot;صاروخ كاتيوشا من عيار 122 ملم اطلق هذا الليل على شمال اسرائيلquot;. من جهته، قال الناطق باسم منطقة الشمال في الشرطة الاسرائيلية آفي ايديري ان quot;الصاروخين هما من نوع كاتيوشا من عيار 107 ملم وليس من عيار 122 ملمquot; كما اعلن سابقًا. وسقط الصاروخان في الشارع نفسه في وسط بلدة شلومي ما ادى الى إلحاق اضرار بشرفة مبنى. وقال غابي نعمًا رئيس بلدية شلومو لاذاعة الجيش ان الصاورخين quot;اطلقا من جنوب لبنان قرابة الساعة الثانية فجرا (منتصف الليل بتوقيت غرينتش)quot;. واوضح quot;السكان ظنوا في البداية انه رعدquot; بسبب سوء الاحوال الجوية في المنطقة. ولا يزال خبراء المتفجرات في الجيش في المكان بحثا عن صواريخ اخرى محتملة.

الجيش اللبناني ينفي اطلاق صاروخين على اسرائيل من لبنان

ونفى الجيش اللبناني المعلومات الاسرائيلية التي تشير الى سقوط صاروخين في شمال اسرائيل اطلقا من جنوب لبنان ليل الاثنين الثلاثاء.

وقال متحدث باسم الجيش اللبناني لوكالة فرانس برس ان quot;هذه المعلومات خاطئة. لم يطلق اي صاروخ من لبنان اليومquot;.
وقالت الشرطة الاسرائيلية ان صاروخي كاتيوشا من عيار 107 ملم سقطا في شمال اسرائيل واقتصرت اضرارهما على الماديات.

وردا على اتصال لوكالة فرانس برس، اكد حزب الله الذي خاض حربا مع اسرائيل في صيف 2006، انه quot;لا يملك اي عناصر حول هذا الموضوعquot;.

واعلنت قوات الطوارىء الدولية التابعة للامم المتحدة والعاملة في جنوب لبنان الثلاثاء انها تحقق في ما اعلنته اسرائيل عن اطلاق صاروخين من جنوب لبنان على اراضيها.

وقالت ياسمينة بوزيان الناطقة باسم القوة الدولية ان quot;قوات الطوارىء الدولية تستقصي الحقائق ولديها فريق على الارضquot;.

واضافت quot;حاليا ليس باستطاعتها (القوة الدولية) تاكيد او نفي التقرير (الاسرائيلي)quot;.
وهذا الحادث هو الاول من نوعه منذ حزيران/يونيو 2007 ويأتي عشية زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية.

ولم تتبن اي جهة هذه العملية. وشنت اسرائيل صيف 2006 حربا على لبنان للقضاء على حزب الله استمرت 34 يوما وانتهت في 14 آب/اغسطس 2006 بموجب قرار اصدره مجلس الامن الدولي قضى بوقف الاعمال الحربية.

واثر هذا تم تعزيز قوة الامم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) كما انتشر الجيش اللبناني في جنوب لبنان للسهر على احترام وقف اطلاق النار.

واسفرت هذه الحرب عن مقتل اكثر من 1200 لبناني غالبيتهم من المدنيين واكثر من 160 اسرائيلي غالبيتهم من الجنود.

حسن حب الله: لا موقف لـquot;حزب اللهquot; من quot;روايةquot; إسرائيل

من جهته أكد عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب حسن حب الله أنّ quot;لا موقف لـquot;حزب اللهquot; من quot;الروايةquot; الاسرائيلية حول إطلاق صاروخي كاتيوشا من جنوب لبنان إلى شمال فلسطينquot; لافتاً إلى أنّ quot;إسرائيل لم توجه أصابع الاتهام للحزبquot;.

النائب حب الله، وفي حديث إلى صحيفة quot;صدى البلدquot; اللبنانية ينشر غداً، علق على إقدام إسرائيل على اختطاف الراعي أحمد عبد العال أمس قائلاً إنها quot;تشكل خرقاً فاضحاً للقرار الدولي 1701quot; وواضعاً الاعتداء quot;في عهدة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي وحكومة فؤاد السنيورةquot;.

وفي السياسة، أكد حب الله أن quot;المعارضة تنتظر وصول الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى بيروت وهي تدرس كل الحلول للخروج من الأزمةquot; مشدداً في الوقت عينه على أنّ quot;المعارضة جاهزة للتحرك عندما توصد كل الأبواب أمام الحل وإن كانت مهلة العشرة أيام التي قدّمها الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله غير نهائيةquot;. النائب حب الله جدّد تحذير قوى الأكثرية من quot;الاستمرار في سياسة الاستئثارquot; واضعاً زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش quot;في خانة تقديم الدعم للمشروع الأميركي المتهاويquot;.

العبسي يهدد الجيش

وعلى صعيد اخر هدد زعيم تنظيم فتح الاسلام الفلسطيني المتطرف شاكر العبسي في تسجيل صوتي منسوب اليه الجيش اللبناني الذي اسماه quot;جيش الصليبquot; بمواصلة الحرب ضده وهاجم بشدة قائد الجيش العماد ميشال سليمان المرشح لرئاسة الجمهورية. وقال العبسي الذي قيل بعيد انتهاء المعارك التي استمرت اكثر من ثلاثة اشهر انه بين القتلى ثم تبين انه فر، quot;رسالتنا الى جيش الصليب: ابشروا بما يسوؤكم فهذه المعركة هي البداية وسنرى لمن ت ون الغلبةquot;.

وندد العبسي بشدة بقائد الجيش العماد ميشال سليمان، الذي قال إنه تحرك مقابل سماح واشنطن له بالوصول إلى كرسي الرئاسة، كما انتقد منظمة التحرير التي اعتبر أنها أمنت الغطاء للعملية وتوجه بالتحية إلى عناصر حركته في غزة، وذلك في أول إشارة من نوعها لوجود التنظيم على الأراضي الفلسطينية.

وقال العبسي في التسجيل الذي لا يمكن التأكد من صحته quot;اي نصر هذا وخسائركم التي اعترفتم بها تفوق عدد المجاهدينquot; مقرا في الوقت عينه ان عدد القتلى بين تنظيمه بلغ 140. وعن مسألة اصرار الجيش اللبناني خلال المعارك على عدم انهائها قبل تصفية زعيم فتح الاسلام، قال هذا الاخير quot;ان شاكر العبسي يتمنى ان يتمزق جسده اشلاء في سبيل الله لكن حكمة الله اقتضت ان يخرج مع اخوانه ليغيظ بهم الكفارquot;.

وذكر العبسي الذي يختبئ في مكان غير محدد ان الجيش اللبناني اعلن في مرحلة اولى انتهاء المعارك الا انه عاد وواصلها بعد تدخل الولايات المتحدة quot;ووعدها لميشال سليمان بكرسي الرئاسة (..) ولماذا لا يواصل؟quot; مشيرًا الى ان غالبية عناصر الجيش من المسلمين السنة على حد قوله. وسليمان هو المرشح التوافقي بين الاطراف اللبنانية لسدة الرئاسة التي يتولاها عرفًا مسيحي ماروني، ولو ان انتخابه ما زال متعثرا بحكم الازمة السياسية اللبنانية المعقدة.

واضاف العبسي quot;ان كل من يقاتل تحت راية ميشال سليمان وقيادته كافر وهذا لا خلاف فيه بين العلماءquot;. واذ اكد ان تنظيمه يهدف الى quot;رفع راية الاسلام في بلاد الشامquot;، تساءل quot;هل يعقل ان تكون فيها دولة لليهود ودولة للنصارى ولا يكون فيها دولة للمسلمين؟quot; في اشارة الى اسرائيل ولبنان.

والعبسي الذي استشهد في كلمته عدة مرات بزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ووصفه بانه quot;شيخ المجاهدينquot;، نفى ان يكون تنظيم فتح الاسلام هو من اطلق صواريخ الكاتيوشا في المرحلة الاخيرة من المعركة على قرى لبنانية مجاورة للمخيم في شمال لبنان. وقال في هذا السياق quot;انه لمحض كذب. كان جيش الصليب يطلق على هذه القرى الصواريخ ليوقع بين المسلمينquot;. ولم تتبن القاعدة بشكل مباشر تنظيم فتح الاسلام.

وأضاف:quot;فها هو المخيم دمر بالكامل وأهله مشردون وميشال سليمان يجلس فوق الجماجم على كرسي الرئاسة.quot;وختم العبسي قائلا: quot;لا بد من أن نذكر إخوتنا في الأرض المباركة في بيت المقدس في غزة هاشم من أبطال فتح الإسلام الذين فتح الله عليهم بعمليتهم الأولى المباركة، والتي نسأل الله أن يبارك فيها وأن يفتح عليهم وعلينا وان يمكننا من رفع راية لا اله إلا الله فوق فلسطين ونقول لهم إن دوركم القادم عظيم.quot;