قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مانشستر : اقفلت مراكز الاقتارع في ولاية نيوهامشيرحيث يستعد باراك اوباما الذي تشير استطلاعات الرأي الى تقدمه، اليوم لفوز جديد في مواجهة هيلاري كلينتون التي وعدت بعدم الاستسلام في السابق على ترشيح الديموقراطيين للانتخابات الرئاسية التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.وقد شهدت مراكز الاقتارع اقبلا كثيفا من قبل اهالي الولاية، التي يشكل فيها المستقلين و بنسبة 40% كلمة الفصل للمرشحون لانتخبات 2008.

وفي الجانب الجمهوري، يبدو ان مايك هاكابي الذي فاز في المجالس الانتخابية في ولاية ايوا ويمثل الشريحة المحافظة والمسيحية من الهيئة الناخبة، لا يمكنه ان يأمل في الوصول الى اكثر من المرتبة الثالثة في احسن الاحوال، اذ ان السناتور جون ماكين (71 عاما) بطل حرب فيتنام هو الاوفر حظا للفوز.

وفتحت اولى مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (11.00 تغ) في نيوهامشير (شمال شرق) الولاية التي تلعب دورا اساسيا في الانتخابات التمهيدية.

وبعد خمسة ايام من فوزه في المجالس الانتخابية في ولاية ايوا، نجح السناتور باراك اوباما (46 عاما) في تقليص الفارق بينه وبين كلينتون في استطلاعات الرأي في نيوهامشير وعلى المستوى الوطني على حد سواء، اذ ترجح كل التحقيقات فوزه اليوم.

وامام حشد ساده الحماس، دعا اوباما الذي يطمح الى ان يكون اول افريقي -اميركي يشغل منصب رئيس الولايات المتحدة مؤيديه الى quot;النضال والمجازفة بكل شىء لامر لم يكن موجودا من قبلquot;. واضاف في كلمة استمرت 45 دقيقة قاطعتها صيحات الحشود quot;اعتبارا من الغد سنصنع التاريخ وسنصلح هذه الامة وسنصلح العالمquot;.

وقال بن (45 عاما) بينما كان يغادر القاعة quot;انه الخطيب الاكثر الهاما الذي رأيناه حتى الآنquot;. وكان اوباما اختتم حملته الانتخابية في نيوهامشير بتجمع صاخب في كونكورد مساء الاثنين وارتفعت حدة خطابه في مسعى لحشد الاصوات. وفي اسلوب ا

كلينتون ورومني يكافحان للبقاء في السباق الرئاسي

اوباما يعزز حظوظه الانتخابية بفوز كبير في نيوهامشير
ستنكرته كلينتون، استرجع اوباما مجموعة من الرموز الاميركية السياسية من الاباء المؤسسين الى رواد حركة الحقوق المدنية الاميركية.

من جهتها، وعدت هيلاري كلينتون التي كادت تجهش بالبكاء الاثنين بالعمل حتى النهاية. وقد اتهمت اوباما الاثنين بتضخيم تاريخه عبر تشبيه نفسه بالرئيس الديموقراطي السابق جون كينيدي وناشط الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ، اللذين وصفتهما بانها quot;اثنان من اعظم الابطالquot;.

وتجولت هيلاري كلينتون اليوم بحافلتها الزرقاء الخاصة بالحملة الانتخابية في كل مراكز الاقتراع وبينها مدرسة في ناشوا حيث التقت ناخبين مؤيدين لها.كما ظهرت كلينتون في كل البرامج التلفزيونية الصباحية واكدت عزمها على مواصلة الحملة ايا تكن نتيجة الاقتراع اليوم. واكدت على شبكة quot;ايه بي سيquot; انها تشعر بانها في حالة quot;جيدة جداquot;.

واضافت quot;قد اكون هادئة وواثقة من كل ما يجري لانني فكرت دائما انني ساخوض الحملة طوال كل عملية الاختيار. هذا ما سافعلهquot;.واضافت لشبكة quot;ان بي سيquot; انها quot;تعتقد ان اللحظة الحاسمة ستصل عند منتصف ليل الخامس من شباط/فبراير على الساحل الغربيquot;.

وتابعت quot;علينا ان ننتظر ما سيحدث لنرى كيف ستسير الامورquot;، مشيرة بذلك الى quot;الثلاثاء الكبيرquot; الذي تجري فيه الانتخابات في عشرين ولاية.وامام السناتورة كلينتون اسبوعين لتحسين وضعها قبل الاختبارين الانتخابيين المقبلين في ولايتي نيفادا وكارولاينا الجنوبية يليهما quot;الثلاثاء الاكبرquot;.

وفي صف الجمهوريين، في حال اكد جون ماكين ما توقعته استطلاعات الراي بشأن فوزه، سيواجه حاكم مساتشوسيتس الاسبق ميت رومني رجل الاعمال الثري الذي ينتمي الى طائفة المورمون هزيمته الثانية على التوالي رغم الاموال والوقت اللذين خصصهما للحملة.اما رئيس بلدية نيويورك السابق رودولف جولياني فيجازف بتفويت فرصة النصر اذ انه لم يقم بحملة لا في ولاية ايوا ولا في نيوهامشير وفضل التركيز على الولايات الاكثر اكتظاظا بالسكان.

وستغلق آخر مراكز الاقتراع عند الساعة 20.00 (1.00 تغ من الاربعاء) في ولاية نيوهامشير على ان تعرف النتائج بعد ساعتين من ذلك.ويفترض ان يشجع تحسن الطقس بعد موجة برد وتساقط الثلوج، الناخبين على التوجه الى مراكز الاقتراع.

وقال وزير خارجية ولاية نيوهامشير وليان غاردنر انه يأمل في ان يبلغ عدد المشاركين في الاقتراع 500 الف ناخب وفي تاكيد على اهمية نتائج ايوا ونيوهامشير ذكرت صحيفة quot;كونغرشينال كوارترليquot; انه quot;في السباقات التنافسية التي جرت خلال العقود الثلاثة والنصف الماضية، تمكن كل مرشح فاز باصوات هاتين الولايتين من الحصول على ترشيح حزبهquot;. وكانت ولاية نيوهامشير نقطة انطلاق بيل كلينتون الى البيت الابيض في 1992 .