عمان: وقعت وزارة التنمية السياسية اليوم مذكرة تفاهم وتعاون مع اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المراة يتم بموجبها تشجيع مشاركة النساء في الحياة السياسية والاقتصادية وفي مواقع اتخاذ القرار في الدوائر والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وقال وزير التنمية السياسية الدكتور كمال الناصر ان الوزارة واللجنة ستسعيان بموجب المذكرة الى تحقيق اهداف مشتركة فيما يتعلق بتفعيل دور المرأة في تنمية الديمقراطية والحياة السياسية وفقا للاستراتيجيات والخطط الوطنية والمرجعيات المعتمدة.

واضاف ان الوزارة تعد شريكا للجنة الوطنية فيما يتعلق بمحور المشاركة في الحياة العامة. وبين ان الوزارة وفقا للمذكرة ستدعو اللجنة الوطنية لحضور الانشطة الرسمية المتعلقة بالمراة والمشاركة السياسية مضيفا ان العمل من اجل القضاء على اشكال التمييز ضد المراة هو اهم اهداف المذكرة .

واشار الى ان الطرفين سيقيمان بموجب المذكرة فعاليات مشتركة بهدف زيادة الوعي باهمية دور المراة في التنمية والاصلاح بما في ذلك عقد الندوات والمؤتمرات واقتراح التشريعات ذات الصلة والمساس بحياة المرأة.

وقالت الامين العام للجنة الوطنية لشؤون المراة اسمى خضر ان المذكرة تكتسب اهميتها من كونها تؤسس لشراكة قائمة على اليات واضحة وبرنامج عمل يصل لمدة 4 اعوامquot; مدة سريان المذكرة quot; لتحقيق اهداف مشتركة تترجم توجيهات جلالة الملك في هذا السياق .

وقالت لوكالة الانباء الاردنية ان الاصلاح والتحديث وتعزيز حقوق ومسؤوليات المواطنين لا يتحقق بدون مشاركة فاعلة من قبل quot;قطاعات ظل دورها حتى وقت قريب دون مستوى الطموحquot;. وقالت رئيسة قسم المراة في الوزارة يمنى الروابدة ان المذكرة تهدف الى مأسسة العمل من اجل المراة واستمراريته وصولا الى تحقيق اهداف ملموسة تنعكس ايجابيا على دورها في المجتمع.