دبي: قال وزير الخارجية السوري في مقابلة مع قناة العربية الاربعاء ان سوريا لا تتطلع الى حل عسكري مع اسرائيل وهي مستعدة لاستئناف مفاوضات السلام معها، كما توقع انتخاب رئيس جديد للبنان قبل وقت طويل من انعقاد القمة العربية المقبلة في دمشق.
وقال المعلم في مقتطفات بثتها العربية تزامنا مع وصول الرئيس الاميركي جورج بوش الى المنطقة ان الحل في الشرق الاوسط quot;يحتاج الى موقف عربي موحد (..) ونحن لا نتطلع الى حل عسكري اطلاقاquot; مع اسرائيل.
واضاف quot;لذلك شاركنا في عملية السلام في مدريد عام 1991 وخضنا محادثات طيلة عشر سنوات مع الاسرائيليين برعاية اميركية، ونحن ذهبا الى انابوليس ومستعدون لاستئناف مفاوضات السلام على المسار السوري بما لا يتعارض مع التقدم على المسار الفلسطينيquot;.
واذ اعتبر المعلم ان المبادرة العربية للسلام هي quot;موقف عربي موحدquot;، ذكر ان العرب quot;لم يدافعوا عنها كفايةquot; وقال ان ذلك يجب ان يتم عبر quot;التمسك بها وطرحها وتسويقها في المحافل الدولية كلهاquot;.
الى ذلك، اكد المعلم ان سوريا تعمل مع باقي الدول العربية على التوصل الى انتخاب رئيس للبنان قبل وقت طويل من القمة العربية المقبلة المزمع عقدها في اذار/مارس المقبل في دمشق.
وقال في هذا السياق quot;انا اعتقد ان ما نسعى اليه كجامعة عربية وكوزراء خارجية عرب هو ان يتم التوصل الى حل الازمة اللبنانية في اطار هذه الخطة الكاملة قبل وقت طويل من انعقاد القمةquot;.
ويشير المعلم بذلك الى الخطة التي اقرها وزراء الخارجية العرب الاسبوع الماضي في القاهرة من شانها حل عقدة الرئاسة اللبنانية.
ويصل الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الاربعاء الى بيروت للبحث في سبل تنفيذ الخطة العربية لانتخاب رئيس للجمهورية.