عمان: اعرب وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير الاربعاء خلال استقبال نظيره العراقي هوشيار زيباري في عمان، عن قلق بلاده من الاوضاع الراهنة في العراق والتي تهدد بزعزعة استقرار المنطقة.
وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) التي اوردت النبأ، عبر البشير عن quot;قلق الاردن من الاوضاع الراهنة في العراق والتي تهدد بزعزعة استقرار المنطقةquot;.
واضاف ان quot;العراق جزء اساسي من العالمين العربي والاسلامي، وامنه واستقراره ينعكس على الدول المجاورة لهquot;.

واوضح البشير ان quot;الاردن ملتزم باستقرار العراق ووحدة اراضيه وانه يدعم بكل طاقاته الجهود الرامية لتحقيق امنه واستقراره ويرفض كل محاولات تأجيج الفتن الطائفيةquot;.
واكد حرص بلاده على quot;انجاح جهود المصالحة الوطنية وفقا لعملية سياسية شاملة تجمع مختلف مكونات واطياف الشعب العراقي الاجتماعية والدينية وتحقق العدالة في التمثيل ويتساوى فيها الجميع بالحقوق والواجبات وذلك بوصفها المخرج الوحيد للازمة التي يعيشها العراق وشعبهquot;.

من جهته،اعرب زيباري عن تقدير حكومة بلاده quot;للجهود التي يبذلها الملك عبدالله الثاني من اجل تمكين العراق من الخروج من ازمته الراهنة بالاضافة الى استضافة الاردن لاعداد كبيرة من العراقيينquot;.
وتفيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان ما بين 500 الف و750 الف عراقي يقيمون في الاردن.
كما تناولت المباحثات بين البشير وزيباري quot;القضايا الثنائية وابرز المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية بالاضافة الى مؤتمر دول الجوار العراقي المقبل الذي ستستضيفه الكويت في نيسان/ابريل المقبلquot;.

وتجددت اعمال العنف التي ضربت بغداد مؤخرا بعد ان شهدت العاصمة هدوءا نسبيا خلال الاشهر الماضية.
وقتل نحو 40 شخصا على الاقل في هجمات في العاصمة منذ الاحد الماضي، بينها عمليات استهدفت مجالس الصحوة التي شكلتها القوات الاميركية كجزء من استراتيجيتها لمقاتلة تنظيم القاعدة.