وارسو: طالب رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك الاربعاء الولايات المتحدة بتعزيز امن بلاده في حال نشر عناصر من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ على اراضيها.

وصرح تاسك للصحافيين quot;اتفاقنا لنشر عناصر من الدرع الاميركية مرتبط بامكان تعزيز امن بولنداquot;. وبذلك، يكون رئيس الوزراء البولندي تولى لهجة حازمة عشية مشاورات مكثفة حول موضوع الدرع مع الولايات المتحدة ومع روسيا المناهضة للمشروع، وكذلك مع جمهورية تشيكيا التي تفاوض واشنطن بدورها لاستضافة عناصر اخرى من الدرع.

واضاف quot;حتى الان، وخلال المفاوضات التي اجراها اسلافنا (المحافظون بزعامة رئيس الوزراء السابق ياروسلاف كاتشينسكي)، لم نتلق ضمانات ان نشر الدرع ستزيد درجة الامن في البلادquot;.

وتابع تاسك quot;انا مسؤول عن امن البولنديين وليس عن امن الاميركيين، مع احترامي الكامل لحليفناquot; الاميركي. واعلن وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي اخيرا ان بلاده تأمل ان تسلمها الولايات المتحدة نظام دفاع حديثا ضد الصواريخ القصيرة او المتوسطة المدى من طراز باتريوت quot;باك 3quot; او quot;تادquot;.

وتريد واشنطن نصب رادار في تشيكيا ونظام اعتراض للصواريخ في بولندا بحلول العام 2012، الامر الذي ترفضه روسيا بشدة وتعتبره تهديدا مباشرا لامنها.