قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت، وكالات: دان حزب الله اللبناني الخميس زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى الشرق الأوسط مؤكدا أن هدفها تصفية حقوق الفلسطينيين وتحويل النزاع إلى صراع بين العرب وإيران. وقال الحزب الذي تدعمه طهران وحليفتها دمشق في بيان ان هدف الزيارة quot;انهاء الصراع العربي الاسرائيلي على حساب الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني وتحويل المنطقة الى ساحة مواجهة بين العرب انفسهم وبين العرب وجيرانهم المسلمين الذين يشكلون العمق الحيوي لهم من جهة اخرىquot; في اشارة الى ايران.

واعتبر ان quot;استهداف ايران وتحشيد الحلفاء ضدهاquot; يهدف الى quot;اضعاف قدرات الدول العربية والاسلامية وتحويل المواجهة الى صراع داخلي قومي او مذهبي يصبان في خانة واحدة هي تقوية الكيان الاسرائيلي واخضاع العرب والمسلمين جميعاquot;. ودعا الحكومات العربية quot;للتنبه الى مخاطر السياسة الاميركية على مستقبل العالمين العربي والاسلامي والاستقرار والامن فيهماquot;.

واثارت زيارة بوش غضب اعداء اسرائيل والولايات المتحدة في المنطقة حيث تظاهر الالاف من انصار حماس في شوارع غزة للتنديد ببوش quot;المجرمquot;. وقالت سوريا ان جهود بوش خلال جولته لتصوير الجمهورية الاسلامية بانها عدوة للعرب ستفشل. وقبيل اشهر على انتهاء ولايته بدا بوش الاربعاء اول زيارة له الى المنطقة منذ توليه الرئاسة وتشمل اضافة الى اسرائيل و الاراضي الفلسطينية عددا من الدول التي تعتبر حليفة اساسية لبلاده في منطقة الخليج --الكويت والبحرين والامارات العربية المتحدة والسعودية-- قبل ان ينهي جولته في مصر في 16 كانون الثاني/يناير.

نصرالله

وكان قال زعيم حزب الله يوم الاربعاء ان زيارة بوش للشرق الاوسط تمثل يوما أسود في تاريخ العرب والمسلمين. وقال السيد حسن نصر الله ان بوش الذي وصل الى اسرائيل في مستهل جولة اقليمية يخدع العرب من خلال محاولة وصف ايران بأنها عدوهم بدلا من اسرائيل. وقال نصر الله لحشد ديني انه يتعين تسجيل اليوم على أنه يوم أسود في تاريخ المنطقة العربية وفي تاريخ الامتين العربية والاسلامية. وكان الحشد يردد شعاري quot;الموت لامريكاquot; quot;الموت لاسرائيلquot;.

ويزور بوش المنطقة بهدف اعطاء دفعة لجهود السلام الفلسطيني الاسرائيلي ولبحث برنامج ايران النووي. وتابع نصر الله ان بوش جاء للمنطقة كي يمارس أكبر عملية خداع في التاريخ من خلال القول بأنه جاء لحماية العرب ولا سيما دول الخليج من ايران. وانتقد نصر الله بوش لانه أبدى تأييده التام لاسرائيل. ووصف بوش بأنه quot;مخادعquot; وانه لا يحمي العرب من الذين يرتكبون أعمال القتل الحقيقية اليومية ولكن يدعي أنه يحميهم من عدو مفترض.

صحيفة إسرائيلية: بوش مستعد للبحث في عمل عسكري ضد إيران

من جهتها اكدت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الواسعة الانتشار في اسرائيل الخميس ان بوش مستعد للبحث في عمل عسكري ضد ايران. وقالت الصحيفة ان quot;مصادر في القدس قالت ان بوش مستعد للبحث في عمل عسكريquot; ضد ايران. واشارت من جهة اخرى الى ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت قال لضيفه الاربعاء quot;نحن نستعد لعملية واسعة النطاق في غزةquot; تستهدف المجموعات الفلسينية المسلحة التي تطلق الصواريخ باتجاه اسرائيل.

من جانبها كتبت معاريف (مستقلة) ان quot;رئيس الوزراء عرض على بوش تفاصيل البرنامج النووي السري الايرانيquot; مدعومة بوثائق وتحاليل وصور التقطت عبر الاقمار الاصطناعية وجمعتها الاستخبارات الايرانية. وللمفارقة وحدها quot;جيروزاليم بوستquot; الصادرة باللغة الانكليزية والقريبة من اليمين ابرزت قول بوش ان quot;ثمة فرصة تاريخية للسلامquot; بين اسرائيل والفلسطينيين. وفي افتتاحيتها نصحت الصحيفة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بquot;وقف ثقافة الحربquot; في وسائل الاعلام والمؤسسات التربوية الفلسطينية.

وشددت الصحيفة من جهة اخرى على ان بوش اشترط ازالة المستوطنات العشوائية الاسرائيلية وان اولمرت عبر عن quot;ارتياحquot; لمقاربته للملف الايراني. وكتبت صحيفة quot;هآرتسquot; في افتتاحيتها ان زيارة بوش مجرد quot;حلوى رئاسيةquot;، مشددة على انها quot;ستشكل ذكرى حلوة الاسبوع المقبل عندما سيعد رئيس الوزراء الاسرائيلي الايام التي تسبق صدور تقرير لجنة فينوغرادquot; حول ادارة الحرب في لبنان صيف العام 2006. لكن الصحيفة الليبرالية شددت على ان الرئيس الاميركي وجه رسالة واضحة الى اسرائيل quot;باشتراطه ازالة المستوطنات العشوائيةquot;.