صنعاء: قال شهود عيان ومصدر مقرب من القائد العسكري للتمرد الحوثي في شمال اليمن الخميس أن المواجهات بين المتمردين والقوات الحكومية تجددت في اليومين الماضيين في صعدة (شمال) وقد أسفرت عن قتلى وجرحى. وقال الشهود العيان أن quot;المواجهات استؤنفت في الليل بين اتباع الحوثي والجيش اليمني في منطقة جبال مران شمال اليمنquot;. وذكر احد الشهود في منطقة ملاحيظ بالقرب من جبال مران ان القوات الحكومية تستخدم المدفعية لقصف المسلحين. واضاف الشاهد ان quot;تتجدد هذه الاشتباكات حصل بعد عدة كمائن نصبها اتباع الحوثي خلال اليومين الماضيين لقوات الجيش، واسفرت عن مقتل قرابة عشرين جنديا وتسعة من المواطنين، كما تم اعتقال اثنين من اتباع الحوثيquot;.

الى ذلك، اكد مصدر قريب من عبدالله الحوثي، القائد العسكري للمتمردين حوثيين، ان quot;اشتباكات متفرقة حصلت في الايام الاخيرة في مناطق مختلفة من محافظة صعدة واسفرت عن مقتل تسعة من المواطنين وعدد غير محدد من الجنودquot;. وكانت حركة التمرد الزيدية اعلنت في السادس عشر من حزيران/يونيو الماضي انها وافقت على اقتراح حكومي لوقف اطلاق النار يضع حدا لنزاع اسفر عن الاف القتلى منذ 2004، وذلك ضمن وساطة قطرية لاتفاق من نقاط عدة بينها تسليم السلاح واستضافة قطر لقادة التمرد. الا انه سرعان ما تعثر الاتفاق واتهم المتمردون بعدم احترام الاتفاق.

ويطعن المتمردون الحوثيون في شرعية النظام اليمني ويدعون الى عودة الامامة الزيدية التي اطاحت بها القوات الجمهورية في انقلاب عام 1962. ومعاقل التمرد الزيدي هي المناطق المحيطة بمحافظة صعدة شمال غرب اليمن، المتاخمة للسعودية.