القاهرة: طالبت منظمة حقوقية عربية الخميس الامم المتحدة بايفاد الممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بنشطاء حقوق الانسان هينا جيلاني الى سوريا لبحث اوضاع المعتقلين السياسيين في هذا البلد.
ودعا البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه هينا جيلاني الى quot;التوجه الى سوريا وبحث ما يتعرض له نشطاء حقوق الانسان هناك مع الحكومة السوريةquot;.
واكد ان السلطات السورية اعتقلت مساء الثلاثاء الناشط محمد حجي درويش عضو جمعية حقوق الانسان في سوريا quot;على خلفية حضوره لاحد اجتماعات الامانة العامة لاعلان دمشق في الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضيquot;.
وشنت السلطات السورية حملة اعتقالات طالت العديد من نشطاء حقوق الانسان بعد انتخاب مجلس وطني كلف تطبيق اعلان دمشق خلال اجتماع شارك فيه 163 معارضا مطلع كانون الاول/ديسمبر.
وبين المعتقلين فداء الحوراني التي انتخبت رئيسة للمجلس خلال الاجتماع وامين السر اكرم البني.
ويدعو تكتل quot;اعلان دمشقquot; الى quot;تغيير ديمقراطي جذريquot; في سوريا.
وتابعت المنظمة الحقوقية العربية ان السلطات السورية رفضت تجديد جواز سفر الناشطة السياسية حسيبة عبد الرحمن الاثنين الماضي quot;بحجة وجود قرار بمنعها من السفر من قبل وزارة الداخلية السوريةquot;. واشارت المنظمة الى ان حسيبة عبد الرحمن ممن شاركوا في اعادة تشكيل لجان الدفاع عن الحريات الديموقراطية وحقوق الانسان في سوريا في العام 2000.
وطالب البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان الذي يضم في عضويته نشطاء من عدة دول عربية كذلك ببحث ملف الناشط انور البني الذي يقضي عقوبة بالسجن خمس سنوات على خلفية توقيعة اعلان quot;بيروت-دمشقquot;.
واعتقل البني في ايار/مايو 2006 مع تسعة معارضين اخرين بعد توقيع اعلان quot;بيروت-دمشق، دمشق-بيروتquot; الذي دعا الى اصلاح العلاقات بين لبنان وسوريا.
وحكمت محكمة الجنايات في دمشق على البني (48 عاما) في 24 حزيران/يونيو بالسجن لمدة خمس سنوات وبدفع غرامة مالية قدرها مئة الف ليرة سورية بتهمة quot;نشر انباء كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامةquot;.
واحيل البني في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي الى القضاء العسكري بعد ان عثر في زنزاته على مذكرة تنتقد السلطات السورية.