الرهينة روخاس لا تعرف شيئا عن بيتانكور منذ سنوات

كراكاس-بوغوتا: دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اليوم الجمعة دول اميركا اللاتينية واوروبا الى شطب منظمتي quot;القوات المسلحة الثورية في كولومبياquot; (فارك) وquot;جيش التحرير الوطني الكولومبيquot; المتمردتين عن لائحة المنظمات الارهابية واعتبارهما من الآن وصاعدا قوات مقاتلة.

وقال تشافيز امام البرلمان quot;ادعو حكومات القارة (اميركا اللاتينية) واوروبا الى شطب القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك) وجيش التحرير الوطني الكولومبي عن لائحة المنظمات الارهابية في العالم لان هذه اللائحة ليس لها سوى هدف واحد وهو ان تكون (اداة) ضغط (في يد) الولايات المتحدةquot;.

واكد تشافيز خلال عرض تقريره للعام 2007 امام الجمعية الوطنية، ان منظمتي فارك وجيش التحرير الوطني الكولومبي quot;ليستا منظمتين ارهابيتين وانما جيشان حقيقيان يحتلان مساحة في كولومبياquot;. واضاف quot;يجب الاعتراف بهما، انهما قوات متمردة لديها مشروع سياسي (...) يحظى هنا بالاحترامquot;.

وكان هوغو تشافيز اجرى وساطة ادت الى العملية التي تمت الخميس بالتعاون مع كولومبيا واللجنة الدولية للصليب الاحمر في احدى الغابات الكولومبية واسفرت عن افراج منظمة فارك عن رهينتين كولومبيتين كانت تعتقلهما هما كلارا روخاس وكونسويلو غونساليس.

بوغوتا تصف طلب تشافيز بانه quot;مبالغ بهquot;

من جهتها اعتبرت الحكومة الكولومبية الجمعة طلب تشافيز quot;مبالغا بهquot;. وقال وزير الداخلية الكولومبي كارلوس هولغوين quot;انه اقتراح مبالغ به، الحكومة لا يمكنها القبول بطلب من هذا النوعquot;. واضاف الوزير ان quot;تصنيف منظمة على انها ارهابية ليس مجانيا ويتأتى عن افعالquot;، مشيرا الى ان القوات المسلحة الثورية في كولومبيا تزرع قنابل تستهدف مدنيين عزل وتحتجز رهائن.

وطلب هوغو تشافيز الجمعة من دول اميركا اللاتينية واوروبا شطب منظمتي quot;القوات المسلحة الثورية في كولومبياquot; (فارك) وquot;جيش التحرير الوطني الكولومبيquot; المتمردتين عن لائحة المنظمات الارهابية واعتبارهما من الآن وصاعدا قوات مقاتلة. وكان تشافيز وراء العملية التي تمت بالتعاون مع كولومبيا واللجنة الدولية للصليب الاحمر في الادغال الكولومبية وسمحت الخميس بالافراج عن رهينتين كولومبيتين كانت تحتجزهما قوات فارك وهما كلارا روخاس وكونسويلو غونساليس.