الرباط: يبدأ العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني زيارة رسمية للمغرب غدا بدعوة من نظيره المغربي الملك محمد السادس.
وذكر مصدر رسمي ان زيارة الملك عبد الله الذي سترافقه فيها الملكة رانيا العبد الله ستستغرق ثلاثة ايام.
واضاف المصدر ان الملك عبد الله الثاني سيجري بالمناسبة بمدينة مراكش مع الملك محمد السادس مباحثات رسمية حول عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وتجمع البلدين علاقات تاريخية متميزة وشراكة استراتيجية في العديد من المجالات التنموية اثمرت حتى الان عن توقيع نحو 44 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكولا تنفيذيا.
وتشكل اتفاقيتا اقامة منطقة للتبادل الحر التي دخلت حيز التطبيق في ال21 من شهر اكتوبر 1999 وتشجيع وحماية الاستثمار ابرز الاتفاقيات الموقعة بين البلدين من اجل اعطاء المجال الاقتصادي دفعة قوية.
كما شكلت اللجنة المشتركة العليا بين البلدين التي انشئت سنة 1989 محطة قوية للتعاون الثنائي حيث يرتقب ان تستضيف العاصمة عمان الدورة المقبلة منها خلال السنة الحالية بعد دورة الرباط سنة 2005 .
وعلى المستوى التجاري بلغت قيمة المبادلات بين المملكتين خلال سنة 2006 نحو 24 مليون دولار تشكل فيها الصادرات المغربية نحو 20 مليون دولار فيما لم تتجاوز الواردات الاردنية اربعة ملايين دولار.
ويرى مراقبون ان هذه الزيارة تعد فرصة مهمة لبحث قضايا اقليمية ودولية مشتركة وعلى رأسها القضية الفلسطينية فضلا عن بحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدين وبخاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري.