بغداد-عمان: أكد الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم ان تفعيل بنود البيان الخماسي الصادر عن القوى الاساسية في العراق quot;ضرورة ملحةquot; مشددا في الوقت نفسه على اهمية دور التحالف الكردستاني في تحقيق الوحدة الوطنية الشاملة.

جاء ذلك خلال استقباله كبير مستشاري وزيرة الخارجية الأميركية ومنسق شؤون العراق ديفيد ساترفيلد حيث بحثا سير تطور العملية السياسية والجهود التي تبذل من اجل تجاوز سلبياتها اضافة الى سبل معالجة المعضلات الاساسية في البلاد.

وذكر بيان رئاسي ان الرئيس طالباني اشار خلال اللقاء الى مضمون محادثاته الاخيرة مع الاطراف المعنية بهدف تشجيعها على تنفيذ الاتفاقات الموقعة والمتعلقة بالمشاركة الفعلية وترسيخ مبدأ التوافق والتشاور وضرورات تطوير الحكومة وتنشيط خطواتها.

واضاف البيان ان الرئيس العراقي اكد ضرورة تفعيل الاجتماع الرباعي بين مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء اضافة الى تفعيل بنود البيان الخماسي للقوى الاساسية الذي قال انه quot;بات الآن ضرورة ملحة لتحريك العملية السياسية ودفعها الى الامامquot;.

وشدد على أهمية توقيع مذكرة التفاهم الموقعة بين الحزبين الكردستانيين والحزب الاسلامي العراقي في منتجع (دوكان) مشيرا الى الدور الذي تلعبه القيادة الكردستانية في تقريب وجهات النظر المختلفة وتحقيق الوحدة الوطنية العراقية الشاملة. من ناحيته اكد المستشار الامريكي مجددا التزام بلاده بدعم العملية السياسية في العراق والحكومة العراقية.

وكان كبير مستشاري وزيرة الخارجية الأميركية ومنسق شؤون العراق ديفيد ساترفيلد الذي يزور العراق حاليا قد التقى امس الاول رئيس مجلس النواب محمود المشهداني. وشدد ساترفيلد خلال اللقاء على دعم الحكومة العراقية والتوجه نحو البناء والاعمار وتوفير الخدمات بعد التحسن الامني الملحوظ.

زيباري الى الكويت غدا

هذا و يتوجه وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الى الكويت غدا في زيارة رسمية يبحث خلالها مع كبار المسؤولين علاقات التعاون الثنائي ومستجدات الاوضاع في المنطقة. وقال السفير العراقي لدى الاردن سعد الحياني ان زيباري سيعقد خلال الزيارة التي تستمر يومين جلسة مباحثات رسمية مع وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح كما سيلتقي كبار المسؤولين الكويتيين.

وكان الوزير العراقي قد وصل الى العاصمة الاردنية عمان يوم الاربعاء الماضي والتقى رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي ونظيره الاردني صلاح الدين البشير. وفي الوقت الذي اشار فيه زيباري لدى لقائه المسؤولين الاردنيين الى ان الاوضاع الامنية في العراق quot;في تحسن مستمر وان العراق يستعيد عافيته تدريجياquot; اكد الجانب الاردني دعمه للعملية السياسية في العراق وبما يضمن مشاركة جميع مكونات الشعب العراقي وتحقيق المصالحة الوطنية التي تكفل عودة الامن والاستقرار للعراق.

وتأتي زيارة الوزير العراقي الى دولة الكويت في نطاق جولة عربية زار خلالها ايضا مصر.