تبيليسي: تستعد المعارضة الجورجية للنزول الى الشارع اليوم الاحد للاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته ميخائيل ساكاشفيلي، مؤكدة ان الانتخابات زورت رغم تأكيدات المراقبين الغربيين.
وحددت المعارضة الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش موعدا للتجمع في جادة روستافيلي الرئيسية في تبيليسي من اجل مسيرة من ساحة الجمهورية الى ساحة الحرية.
وصرح غيورغي خايندرافا احد قادة المعارضة السبت ان quot;شعار تظاهرتنا سيكون +لا للتزوير+quot;. واضاف quot;نأمل ان ينزل حوالى مئة الف جورجي (...) الى الشارع لنؤكد ان الشعب الجورجي هو الذي يقرر مستقبل البلادquot;.
وكانت المعارضة الجورجية حددت مهلة تنتهي اليوم الاحد للاعلان عن تنظيم دورة ثانية للانتخابات يتنافس فيها ساكاشفيلي مع مرشح المعارضة ليفان غاتشيتشيلادزة بعد الدورة الاولى التي جرت في الخامس من كانون الثاني/يناير.
وافادت النتائج الرسمية التي اعلنتها اللجنة الانتخابية لهذا الاقتراع ان ساكاشفيلي اعيد انتخابه من الدورة الاولى بحصوله على اكثر من 52% من الاصوات مقابل اكثر من 25% بقليل لخصمه الرئيسي مرشح المعارضة.
وتثير التظاهرة اليوم مخاوف من اضطرابات بعد تظاهرات المضة التي قمعت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اونتهت باعلان حالة الطوارىء والدعوة الى هذه الانتخابات الرئاسية المبكرة.
ومع اقتراب الانتخابات التشريعية المقررة الربيع المقبل، يشكل حجم هذه التظاهرة اختبارا للمعارضة المؤيدة للغرب لكنها تضم ايضا تشكيلات متشددة الى حد ما.