قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: واشنطن quot;فقدت هيبتهاquot; بعد الحادث البحري

طهران، فيينا: اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاحد انها اتفقت مع ايران على مهلة تمتد اربعة اسابيع لحل كل المشاكل العالقة حول البرنامج النووي الايراني.وقالت الوكالة في بيان صدر في فيينا انه خلال محادثات في طهران الجمعة والسبت، اتفق المدير العام للوكالة محمد البرادعي والمرشد الاعلى في ايران آية الله علي خامنئي والرئيس محمود احمدي نجاد على quot;وجوب انجاز وثيقة العملquot; الهادفة الى توضيح كل المسائل العالقة quot;خلال الاسابيع الاربعة المقبلةquot;.

وكان قد اعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية غلام رضا اغازاده الاحد ان ايران ستحاول بحلول منتصف شباط/فبراير الرد على كافة اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشان برنامجها النووي.ونقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية (ايسنا) عن اغازاده قوله quot;سنحاول تسوية كافة المسائل العالقة بحلول منتصف شباط/فبراير قبل التقرير الذي سيرفعه (مدير الوكالة الذرية) محمد البرادعي الى اعضاء مجلس الحكامquot; في الوكالة في اذار/مارس.

وياتي التصريح غداة الزيارة التي قام بها البرادعي الى طهران ودعا خلالها ايران الى تسريع تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;لتوضيح كافة النقاط العالقةquot; والتحلي quot;باكبر قدر من الشفافيةquot;.وتعهدت طهران في آب/اغسطس ان تقدم للوكالة كافة المعلومات الضرورية قبل نهاية 2007 لكن البرادعي اعلن الجمعة ان تلك المهلة ارجئت الى اذار/مارس.وقال اغازاده ان ايران تامل في quot;تسوية كافة المسائل السابقة والحالية التي تخص ملفنا وان نعود الى وضع عاديquot;، اي ان يوقف مجلس الامن الدولي النظر في الملف النووي الايراني.

ودعا مجلس الامن في قراراته التي ارفقت بعقوبات، طهران الى التعاون بنشاط مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتوضيح طبيعة برنامجها النووي وتعليق تخصيب اليورانيوم.واعتبر اغازاده ان الجمهورية الاسلامية quot;ردت على كافة اسئلة الوكالة بشان مصدر التلوثquot; باليورانيوم المخصب الذي عثر عليه في جامعة طهران.

وعلى ايران ان تقدم ايضا شروحات حول تجاربها بالبلوتونيوم 210 ومنجمها من اليورانيوم في قاشين والدراسات التي يفترض انها قامت بها لبرنامج نووي عسكري الذي تصفه ايران بمجرد quot;ادعاءاتquot;.

حسيني: الشيخ محمد الصباح يشارك في اعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين

على صعيد آخراعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني هنا اليوم ان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح سيترأس الجانب الكويتي في اعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين الثلاثاء المقبل.

وقال حسيني في مؤتمر صحفي ان الشيخ محمد سيشارك الى جانب نظيره الايراني منوشهر متكي في اعمال اللجنة العليا المشتركة التي ستعقد لاول مرة بحضورهما يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين.
واضاف ان الاجتماع سيتناول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.