السعودية وفرنسا توقعان أربع اتفاقيات تعاون في اليوم الاول من زيارة ساركوزي

ساركوزي يبدأ اليوم اول جولة له في الخليج منذ توليه الرئاسة الفرنسية

ساركوزي يريد quot;زيادة الضغوط الدوليةquot; على إيران

لجان لإعادة بناء العلاقات الفرنسية السعودية وساركوزي أمام مجلسالشورى

ساركوزي سيجد في الخليج مضيفين مهتمين بالحصول على طاقة نووية سلمية

مصادر: فرنسا ستوقع على الارجح اتفاقا نوويا مع الامارات

الرياض: رأس العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ونيكولا ساركوزي جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين الجانبين في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض مساء اليوم. وفي بداية الجلسة قلد خادم الحرمين الشريفين الرئيس الفرنسي قلادة الملك عبد العزيز التي تمنح لكبار قادة وزعماء دول العالم.

بعد ذلك بحث الجانبان آفاق التعاون بن البلدين الصديقين وسبل تعزيز الشراكة الإستراتيجية بينهما في جميع المجالات. كما تناولت المباحثات تطورات القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وفقاً لخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

وشملت المباحثات كذلك الوضع في لبنان والجهود العربية المؤيدة دولياً والمبذولة لمساعدة الشعب اللبناني على انتخاب رئيس توافقي يجمع عليه اللبنانيون. كما بحث الجانبان الوضع في العراق وضرورة الحفاظ على وحدته وسيادته على أراضيه وتحقيق الوفاق الوطني الذي يضمن مساواة جميع أطيافه في الحقوق والواجبات ، إضافة إلى مجمل الأحداث الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

ووصف ساركوزي العاهل السعودي الملك عبدالله بانه quot;صديق لفرنساquot;، مؤكدا على الدور quot;الرئيسيquot; الذي تلعبه المملكة السعودية في اقرار السلام في المنطقة. وفي اول يوم من زيارته الرسمية الى السعودية قال ساركوزي للصحافة بعد التوقيع على اتفاقات تعاون بين البلدين في الرياض ان quot;جلالته صديق لفرنساquot;.

واضاف الرئيس الفرنسي ان السعودية quot;فاعل اساسي لاقرار السلام في هذه المنطقة المضطربة من العالمquot;، مؤكدا ان quot;فرنسا تولي اهمية كبيرة لوجودها في هذه المنطقةquot;. واعتبر ساركوزي ان quot;هذه الزيارة تكتسي اهمية سياسية واقتصادية وثقافية وعسكريةquot;، موجها امام الصحافة دعوة الى العاهل السعودي لزيارة فرنسا quot;حين يرغبquot;.

وحضر الجلسة الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة والأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية / أجفند / والأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والأمير عبدالإله بن عبدالعزيز والأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض والأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية والأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ عبدالله أحمد زينل الوزير المرافق وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا محمد آل الشيخ.

كما حضرها من الجانب الفرنسي وزير الشؤون الخارجية والأوروبية برنار كوشنير ووزيرة الاقتصاد والمالية والتوظيف كريستين لاغارد ووزيرة العدل رشيدة داتي ووزير التربية الوطنية كسافيير داركوس ووزير الدفاع هرفي موران ووزيرة الثقافة والاتصال كريستين البانيل ومستشار رئيس الجمهورية الدبلوماسي جان دافيد ليفيت وسفير فرنسا لدى المملكة برتران بزانسنو.